FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • خبرات ومواقف شخصية
  • كيف تصطاد الموظف العصفورة
article

كيف تصطاد الموظف العصفورة

November 06, 2022    

الموظف العصفورة هو نوع من الموظفين تكاد أي بيئة عمل لا تخلو منه ، ولكل منا حكايات معه، وقد يعتقد البعض بأن الموظف العصفورة حصري فقط على الشركات المصرية، وهذا خطأ، فالعصفورة معروف في كل مكان، وفي الشركات الأجنبية يُطلقون عليه "the spy"، ويعمل على نقل كافة أخبار زملائه للمدير طمعًا في أن يرتفع شأنه، أو يحصل على امتيازات خاصة.

ويرتبط وجود الموظف العصفورة ببيئات العمل الديكتاتورية أو الفوضوية؛ لأن المديرين في الأصل هم من يجندون العصافير لصالحهم، وبالتالي فهم أصل المشكلة، وربما تكون بيئة العمل ديمقراطية، ولكن هناك الخلل في أحد المديرين، وبرغم أن الموظف العصفورة وجوده شائع في الشركات، ولكن أحيانًا يعاني بعض الموظفين في التعرف عليه؛ ولذلك سوف نستعرض لك بعض الصفات التي تميز الموظف العصفورة بناءًا على تجارب العديد من الموظفين في مكان العمل، لنسهل عليك اصطياده بسهولة:

· الموظف العصفورة يسمع دبة النملة:

أهم صفة ستجدها في الموظف العصفورة هي التصنت على زملائه، ويساعده على ذلك حاسة سمع قوية، فربما تجده في آخر الطُرقة، ويسمع ما يدور بينك وبين زميلك من موضوعات تتعلق بالعمل أو بمديرك، وحينها سيُجن جنونك عندما يصل هذا الكلام لمديرك وربما تشك في زميلك، ولكن الأمر ببساطة أن العصفورة "يسمع دبة النملة"...فالحذر ثم الحذر.

· الموظف العصفورة نظره 6 /6:

 الموظف العصفورة عادة يكون شغله الشاغل مراقبتك ليل نهار، ويُسخّر كل حواسه لذلك، ولذا تجده يطّلع على أشياء قد تظن أنه يصعب عليه رؤيتها، كشاشة الكمبيوتر الخاص بك"، وأحيانًا يكون واقفًا بعيدًا عنك، ولكنه يرى ما تفعله على شاشاتك، فإذا كنت تبحث عن وظيفة في شركة أخرى مثلًا ولم تخبر أحد بهذا الأمر سوى زوجتك ستجد أن مديرك أول العارفين بذلك...بالتأكيد زوجتك لم تخبر مديرك، ولكنه "رادار" زميلك العصفورة".

· الموظف العصفورة "رغاي ودمه خفيف":

الموظف العصفورة "رغاي" جدًا، ودائم الأسئلة على الفاضي والمليان؛ لأن هدفه الحصول على معلومات عنك، ويُدرك تمامًا – كعادة الجواسيس- أنه لن يحصل على معلومات عنك بدون أن يتحدث معك سواء على سبيل الجد أو "الهزار" ليعرف فيما تفكر، وما الذي تخطط له، وما هي نظرتك للشركة ولمديرك ولزملائك، ولذا ستجده "حشري" يتدخل في أي حوار يخصَّه أو يخص غيره.

· الموظف العصفورة "ريكورد":

الموظف العصفورة يركز في تفاصيل كلامك -كل جملة وكل حرف - ويحرص على نقله للطرف الآخر( مديرك) بكل دقة، وربما لو تحدثت عن مديرك في سياق حديث متواصل مدته 5 دقائق على نحو سيئ، ستجد أن هذا السياق منقول لمديرك بالحرف، ولا داعي للعجب فهذا الموظف يطّور من قدراته باستمرار، وهذه أحد أهم القدرات التي يطورها في نفسه.

· الموظف العصفورة مُدعي:

يدعي الموظف العصفورة أحيانًا بأنه لا تربطه أي علاقة بالمدير، وربما يبالغ في هذا الإعداء من خلال إظهار كره للمدير والحديث عنه بطريقة سيئة؛ لكي يجرك للحديث عنه بارتياح، كما أنه متلون وكذّاب و"ب100 وش".

الآن نأتي للجزء الأهم من هذا الموضوع، كيف تتعامل مع الموظف العصفورة، أو بمعنى أصح "إزاي تطيّره" ؟!

· تجنب إثارة المشاكل معه:

الموظف العصفورة شخص مستفز للغاية، ستكون لو بإمكانك أن تستوقفه وتبرحه ضربًا من شدة غضبك منه، أنا أيضًا مثلك -يعلم الله- ولكن هذا لن يجدي نفعًا للأسف، وسنتعرض أنا وأنت للمسائلة القانونية والطرد، ولكن الحل مع العصفورة هو العكس تمامًا، فالأفضل أن تتجنب إثارة المشكلات معه، وأن تتعامل معه بأقصى مراحل ضبط النفس؛ لأن المواجهة معه لن تكون في صالحك إطلاقًا، خاصة وأنه لا يترك خلفه دليلًا واحدًا يُدينه، كما أنه يحظى بتأييد مديرك.

· تجنب الصدام مع مديرك:

الموظف العصفورة ينشط في مواقف الصدام، ويتغذى على الخلافات، ولذلك تجنب الصدام مع مديرك على الملأ؛ واحرص دائمًا على مناقشة الأمور مع مديرك على انفراد، ولا تُشعر أحدًا بأن هنالك مشكلة وقعت بينكما، حتى لا ينتهز العصافير الأمر ويتصيدون في المياه العكرة.

· فاجأ الجميع بمجهودك:

في بيئات العمل من هذا النوع يكون من الأفضل لك أحيانًا ألا تنخرط مع أحد، وأن تُركز على العمل فقط؛ وهذا سيجعلك محلًا للفت الأنظار، وسيحاول الموظف العصفورة أن يعرف ما ورائك، وربما يحاول الوشاية بينك وبينك مديرك...لا داعي للقلق، أنت "على وضعك"، فقط كل ما عليك هو أن تُفاجئ مديرك بعمل جيد يخالف توقعاته عنك، حينها لن يجد العصفورة مدخلًا للوشاية بينكما، وستكون كل ألاعيبه غير مُقنعه.

· تحدث مع مديرك:

كخطوة تالية بعد أن تجتهد في عملك، تحدث مع مديرك لتوضيح سوء الفهم إذا كنت قد تعرضت ل"إسفين" من قبل العصفورة، بالتأكيد بعد هذا الانبهار سيكون مديرك مستعدًا ومنفتحًا للحديث معك، وستكون هذه نواة للمصارحة والمكاشفة مع مديرك فيما بعد، وربما لو أوشى بك أحدهم تجد مديرك يتحدث معك مباشرة لكي يفهم ما حدث.

· فوّت عليه الفرص:

لكي تفوّت على الموظف العصفورة أي فرصة من الممكن أن يستغلها ضدك حاول أن تكون صريحًا مع مديرك حتى لو كلفك الأمر بعض المضايقات، فما دام مديرك سيعرف من غيرك في كل الأحوال فمن الأفضل أن يعرف منك، وبالتالي إذا كان هناك شيء ما يزعجك في العمل تحدث معه بدبلوماسية واحترام، بدلًا من الحديث مع زملائك، وكما يقول المثل " الصراحة راحة".

· استخدم الموظف العصفورة لصالحك:

الموظف العصفورة ينقل كل التفاصيل، والمدير بدوره يقيّم ما هو مهم ويستبعد الباقي، وبالتالي يسهل استخدمه – إن كان ساذجًا- لصالحك من خلال إيصال كافة الرسائل التي ترغب إيصالها إلى مديرك بطريقة غير مباشرة.

· اذبحه:

مع تكرار المواقف سيصبح الموظف العصفورة مفضوحًا لدى الجميع، حينها (متسميش عليه)، وتجنبه أنت وزملائك لكي يجد نفسه منبوذًا لدى الجميع، وعندما يفتضح أمره سيصبح بالتبعية (كارت محروق) عند المدير، وسيفقد ميزاته، وغالبًا سينتهي به الحال إلى مغادرة الشركة، وهذا أقل عقاب له.

وأخيرًا، نصيحتي لك إذا كنت تعمل في بيئة عمل مليئة بالعصافير، ابحث عن فرصة عمل جديدة في أقرب، لأن الموظفين في بيئة عمل كهذه يبذلون 3 أرباع طاقاتهم في تفادي "أسافين" زملائهم، والثلث الباقي في العمل، فتخيل كم الطاقة المهدرة في غير محلها!.. في النهاية شاركونا آرائكم، هل تعرضتم "لأسافين" الموظف العصفورة، وكيف تمكنتم من اصياده ؟!

 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس


مقالات مشابهة

المزيد
ما هي قواعد اجتماع الفيديو
ما هي قواعد اجتماع الفيديو

مع تزايد عدد الشركات التي قامت بإخضاع موظفيها لسياسة

أضرار التفكير في العمل وكيفية التخلص منه
أضرار التفكير في العمل وكيفية التخلص منه

كثير من الناس لا يستطيع ان يفصل بين وقت البيت ووقت

كيف تتعامل مع مديرك
كيف تتعامل مع مديرك

من الإنبوكس: اللحظة إلي أدركت فيها إن مديري "مش ذكي"

إزاي تتعامل مع مديرك البطيخه!
إزاي تتعامل مع مديرك البطيخه!

إزاي تتعامل مع مديرك البطيخه! جربت تتعامل مع مدير

الأكثر قراءة

المزيد
ادخر بذكاء: تعرف على أفضل طرق استثمار المدخرات الشخصية 
ادخر بذكاء: تعرف على أفضل طرق استثمار المدخرات الشخصية 

لم يعد الراتب الشخصي كافيًا ليغطي تكاليف المعيشة، ومع

كيف تصطاد الموظف العصفورة
كيف تصطاد الموظف العصفورة

الموظف العصفورة هو نوع من الموظفين تكاد أي بيئة عمل لا

دليلك المختصر للوظائف والدورات المطلوبة في سوق العمل 2023
دليلك المختصر للوظائف والدورات المطلوبة في سوق العمل 2023

يمر سوق العمل بالعديد من التقلبات المزلزلة، فبين ليلة

لماذا يستقيل أفضل الموظفين؟ 
لماذا يستقيل أفضل الموظفين؟ 

شركات كتير بتواجه نفس المشكلة وبشكل متكرر، وهي إن

إزاي تتعامل مع مديرك البطيخه!
إزاي تتعامل مع مديرك البطيخه!

إزاي تتعامل مع مديرك البطيخه! جربت تتعامل مع مدير

المنافسة الشرسة لما تكون شريفة
المنافسة الشرسة لما تكون شريفة

بمناسبة المنافسة الشرسة لما تكون شريفة .... فى سنة 2007

ما هي اسباب الرفض في الوظيفة الجديدة
ما هي اسباب الرفض في الوظيفة الجديدة

"عزيزي أحمد، يؤسفنا أن نخبرك بأنه لم يقع اختيارك في

اللي بيدير الفلوس اهم من الفلوس
اللي بيدير الفلوس اهم من الفلوس

يوم السبت اللى فات اللى هو أجازة طبعاً كنت عايز أشترى

أهم أسباب عدم حضور المرشح للمقابلة الشخصية
أهم أسباب عدم حضور المرشح للمقابلة الشخصية

واحد صاحبي عنده شركة صغيرة بتستورد أجهزة كهربائية