FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • المسار الوظيفي
  • كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية؟ 7 نصائح لتحصل على وظيفتك القادمة  
article

كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية؟ 7 نصائح لتحصل على وظيفتك القادمة  

November 08, 2022    

 

لابد إنك قد سمعت إحدى هذه الجمل ولو مرة واحدة من المحيطين أو حولك أو واجهتك أنت شخصيًا.  ربما تمر بهذه الاسئلة الآن ولا تجد لها إجابة! هل تتهم مسئول الموارد البشرية بالإهمال؟ هل تصب غضبك على البريد الإلكترونى الذى لا يستقبل أى رسائل جديدة؟ هل الشركات لا ترى أهميتك كما تراها انت؟  هل ستكرر إرسال نفس السيرة الذاتية إلى شركات أخرى لعلها تصيب هذه المرة؟ هل حقًا المشكلة فى الشركات التى تتقدم لها أم إنك لا تسوق لنفسك جيدًا؟

دعنا نبتعد عن الصورة قليلًا ونرى الأمر من منظور محايد تمامًا، أتفق معك أن أحيانًا تزخر مواقع التوظيف بوظائف لا يهتم أصحابها بالرد على المتقدمين، فبمجرد أن يتم اختيار أحد الأفراد سواء من الدائرة المقربة لهم أو من المتقدمين الأكفاء بالفعل، بتم تجاهل باقى الطلبات دون إخطار بإنتهاء فترة التقديم، أو إطلاع المرفوضين بأسباب الرفض. مع ذلك هل حقًا هذا هو السبب الوحيد لتجاهل الشركات لسيرتك الذاتية؟! اتفقنا أن نكون محايدين، أليس كذلك؟!

فى الحقيقة السبب الأكبر لرفض المتقدمين للوظائف المتاحة، هو أن المتقدمين أنفسهم لا يقومون بالترويج لأنفسهم بالطريقة الصحيحة، فوفقًا لـ Devskiller، فإن قلة المهارات والمؤهلات العالية للمتقدمين، ثمثل عائقًا بنسبة 67% لأصحاب العمل.

-    كيف توصل أصحاب العمل لهذه النتيجة؟

-    من خلال سيرتهم الذاتية نفسها؛ فإذا كان المتقدم غير قادر على شرح مهاراته الشخصية والمهنية، ولا يستطيع الترويج لنفسه جيدًا، فكيف سيخدم الشركة نفسها ويساعد فى ترويج منتجها؟!

-   إذا ما العمل؟ كيف أجعل الشركات ترانى كمؤهل محتمل لشغر الوظيفة المتاحة؟!

-   عن طريق كتابة سيرة ذاتية إحترافية كالآتى:

ما معنى السيرة الذاتية؟

 السيرة الذاتية باختصار هى مستند يتم إنشائه بغرض إلقاء الضوء على مهارات صاحبة الشخصية والمهنية، بالإضافة إلى أهم إنجازاته وخبراته العملية فى سوق العمل.

هذا المستند يمثل:

كل هذه المعلومات يمكن استنتاجها فى ثوانى، من خلال نظرة سريعة  من مسؤول الموارد البشرية على سيرتك الذاتية، فكيف تستغل هذه الثوانى جيدًا وتنشئ سيرة ذاتية إحترافية؟

لنبدأ الأول بشرح قالب السيرة الذاتية:

عادة ما يتم تقسيم السيرة الذاتية إلى عدة أقسام، بحيث يخدم كل قسم جانب من جوانب الشخصية والمهنية للمتقدم، بعضهم أقسام أساسية لابد من إضافتها في أى سيرة ذاتية، وبعضهم لك حرية الإختيار فى إضافتها أو إهمالها، وهى ما يطلق عليها بالأقسام الفرعية.

 

  1.   قسم المعلومات الشخصية  personal info

وهو اشبه بوضع حجر الاساس لتعرف على المتقدم للوظيفة، فهو من خلاله يكشف عن: اسمه، رقم هاتفه الشخصى، بريده الإلكترونى، صورته الشخصية -إ ذا ماتم طلبها – روابط الحسابات الإلكترونية كـ:

بالإضافة إلى تحديد المسمى الوظيفى ومستواه المهنى كذلك (junior, senior, professional).

 

  1.   قسم الـ summary  أو ما يعرف بالملخص

وفيه يقوم المتقدم للوظيفة بشرح شخصيته وتاريخه المهنى من خلال سطرين أو ثلاثة بالأكثر. هذه السطور يجب أن تكون محددة ومختصرة، وأن يتم صياغتها بطريقة جذابة بأستخدام كلمات مركزة.

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

  1.   قسم الخبرات المهنية work experience or Employment history 

وفيها يتم كتابة الخبرات المهنية بالتسلسل الزمنى التنازلي، بحيث تبدأ بأقرب الوظائف التى عمل بها، ثم يتدرج إلى الأقدم ثم الأقدم.

يراعى فى هذا القسم أن يقوم المتقدم بتحديد المسمى الوظيفى لكل مهنة بدقة، مع تحديد الوقت الزمنى الذى قضاه  وتحديد مهامه الوظيفية  وصلاحياته حينذاك.

  1.   قسم التعليم education

وفيه يتم توضيح المؤهل الدراسى الخاص بالمتقدم للوظيفة، بالإضافة إلى درجته العلمية وتخصصه.

  1.   قسم المهارات skills

وفيه يتم تقسيم مهارات المتقدم إلى نوعين:

 

  1.   قسم الإنجازات Achievements

وفيه يتم إضافة الإنجازات التى يراها صاحبها مؤثرة على قرار المسؤول على التوظيف، كـ:

  1.   قسم الشهادات  Certificates 

يتم إضافة هذا القسم فى حالة ما إذا كنت تمتلك شهادات مهنية موثقة تخدم المسمى الوظيفى المتقدم له، ويتم فيها كتابة اسم الجهة المعنية، وتاريخ الشهادة وصلاحيتها.

  1.   قسم الاهتمامات Interest or Hobbies

ويتم فيه إضافة الإهتمامات الشخصية لصاحب السيرة الذاتية، والتى تفيد فى إلقاء نظرة على تفضيلاته الشخصية وطريقة التنفيس الذى يستخدمها هربًا من ضغط العمل.

  1.   المراجع References

وفيه يتم تزويد مسؤول التوظيف بوسائل الاتصال التي يمكن الرجوع إليها، إذا ما رغب فى التحقق من معلوماتك المقدمة أو التواصل مع الشركات المذكورة لتكوين صورة عامة حولك.

7 نصائح إحترافية لتحصل على وظيفتك القادمة

بعد التعرف على الأقسام الرئيسية والفرعية فى عملية كتابة السيرة الذاتية بطريقة إحترافية، تكون قد تخطيت نصف الطريق، لكن للإستفادة من هذه المعلومات وتنظيمها بشكل فعال، عليك أن تنتبه لهذه النصائح جيدًا:

1)   تخصص

أن تمتلك خبرة مهنية متنوعة وتمتلك مهارة تعدد المهام شئ جيد بالفعل، لكن فى السيرة الذاتية قد يتم سوء فهمك؛ فالوظائف المتنوعة والمسميات الوظيفية المتشعبة، يمكن أن تكون صورة خاطئة حول تخبط طموحاتك، بالإضافة إلى تشتت ذهنك فى أكثر من مجال.

 لذلك ننصحك بالتخصص عند كتابة سيرتك الذاتية وأن تنشئ أكثر من نسخة لكل وظيفة على حدى، فإذا كنت متقدم لوظيفة فى المبيعات، لا تدرج خبرتك المهنية كمصمم فيها، واكتفى بالخبرات الخاصة بالمبيعات، ثم أنشئ نسخة أخرى لوظيفة المصمم.

يمكنك إلقاء الضوء على هذه المهارة فى السيرة الذاتية الخاصة بالمبيعات كونها إحدى مهاراتك التقنية، وبذلك تكون وجدت حل وسط يجمع ما بين التخصص وعدم إهمال مهاراتك الخاصة.

2)    لا تكذب

البعض يتعامل مع السيرة الذاتية كونها مجرد وسيلة للوصول إلى مقابلة العمل، فيعمد إلى نسخ مهارات وخبرات مهنية مزيفة، ثم إضافتها إلى سيرته الذاتية دون اكتراث. ما يجهله البعض إن هذه العملية سرعان ما يتم اكتشافها، إما عن طريق:

3)   استخدم التعداد الرقمي والنقطي

تمثل الفقرات الطويلة أكبر الأسباب التى قد تجعل مسؤول التوظيف يعدل عن قراءة سيرتك الذاتية، فكلما كنت محدد ومنظم فى عرض مهاراتك، كلما كانت فرصة الاستمرار فى قراءة سيرتك أكبر. لذلك احرص على استخدام التعداد الرقمي والنقطي عند شرح المهام الوظيفية الخاصة بك، وإنجازاتك بالإضافة إلى المهارات والهوايات المختلفة.

4)   كن منسقًا

كن منسقًا عند تنظيم السيرة الذاتية الخاصة بك، لكن لا تكن مبالغًا فيها أيضًا، فلكى تنشئ سيرة ذاتية جذابة ومنظمة عليك بالآتى:

5)   تعامل مع الفترات الزمنية بحذر

من المهم تحديد الفترة الزمنية لكل وظيفة عن طريق توضيح تاريخ البداية والنهاية بالشهور والسنين، لكن إذا كان هناك فراغ زمني فى تسلسل مسارك الوظيفي، تجاهل ذكر الشهور، وقم ببدء الفترات الزمنية إعتمادًا على السنين فقط.

6)   استعن بالقوالب الإحترافية

تمثل المواقع الإلكترونية فرصة رائعة لتحسين من جودة وتنظيم سيرتك الذاتية، فالعديد من المواقع تمنحك خيارات متعددة لشكل القوالب المستخدمة، بالإضافة إلى القدرة على التحكم فى عملية التنسيق سواء بالتغير أو الإضافة أو الحذف، بجانب خاصية الإقتراحات والمساعدة في تطوير معلوماتك المذكورة.

تتنوع هذه المواقع ما بين:


7)    قم بتسميته

من المهم عند الإنتهاء من تصميم سيرتك الذاتية أن تحرص على تسميتها باسمك الأول والأخير مباشرة؛ فهذا سيسهل عملية إيجادك من قبل مسؤول التوظيف، إذا ما رغب فى إعادة النظر فى طلب تقدمك مرة أخرى.

فى النهاية، فإن كتابة السيرة الذاتية بطريقة إحترافية ليست بمهمة سهلة، ولكنها أيضًا ليست بالمستحيلة. فكل دقيقة مستخدمة فى التركيز فيها، توفر عليك الكثير من ساعات إنتظار الرد أو البقاء فى وظيفة لا تحبها.

فإذا رغبت فى الحصول على وظيفة جديدة فى القريب العاجل، كل ما عليك فعله هو استثمار النصائح السابقة، مع توظيفها جيدًا بما تستفيده من كورس السيرة الذاتية الاحترافية المقدم من أكاديمية إعمل بزنيس الرائدة. 

 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس


مقالات مشابهة

المزيد
المسار الوظيفي ج1
المسار الوظيفي ج1

كيف أحدد المسار الوظيفي الـCareer Path- كان ليا صديق فاتح

الأكثر قراءة

المزيد
المسار الوظيفي ج1
المسار الوظيفي ج1

كيف أحدد المسار الوظيفي الـCareer Path- كان ليا صديق فاتح

تعرف على انواع اسوأ شركات بالعالم
تعرف على انواع اسوأ شركات بالعالم

كيف تتعرف على انواع اسوأ الشركات بالعالم؟ سؤال يطرح

التناوب الوظيفي
التناوب الوظيفي

"التناوب الوظيفي".. الشغل على طريقة جيل الألفية عادة

حدد مرتبك بنفسك
حدد مرتبك بنفسك

أخيرًا.. أنت اللي هتحدد مرتبك مفيش حد فينا ما حلمش