FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • مقالات إعمل بيزنس
  • دليلك لتصوير المنتجات بطريقة احترافية
article

دليلك لتصوير المنتجات بطريقة احترافية

July 28, 2022    

وفقًا لاستطلاع رأي أجراه موقع " weebly" 75٪ من المتسوقين على الإنترنت، صنفوا صور المنتجات على أنها العامل الأكثر تأثيرا على قرار شرائهم لمنتج ما من عدمه، وذلك يعني أن الصور قد تعكس جودة المنتج وتميزه وتشجع العملاء على إتخاذ قرار الشراء أو قد تعطي إنطباع سيئ عن المنتج وعن العلامة التجارية ككل، لذلك إذا كان لديك مشروع صغير أو متجر إلكتروني لبيع المنتجات المختلفة وخصوصًا المنتجات اليدوية، وأردت جذب انتباه المزيد من العملاء وإقناعهم بشراء منتجاتك وفيجب عليك الاهتمام أكثر بصور المنتجات.

وإليك الأدوات والخطوات التي سوف تساعدك على التصوير منتجاتك بنفسك والحصول على صور جذابة واحترافية:

أولًا: أدوات تصوير المنتجات:

1- الكاميرا:

الكاميرا هي أول وأهم عنصر يجب أن تفكر فيه، لأنه إذا كنت تمتلك كاميرا جيدة يمنكك الحصول على صور ذات جودة رائعة، وهذا لا يعني أنه يجب أن تمتلك كاميرا احترافية (DSLR)، فيمكنك أن تلتقط صور جيدة باستخدام هاتفك الشخصي، خصوصًا أن هناك العديد من الهواتف في الوقت الحالي تأتي بكاميرا خلفية ذات جودة ودقة عالية، ويفضل أن لا تقل جودة الكاميرا الخلفية في الهاتف عن ١٢ ميجابيكسل، وإذا توافر ذلك يمكنك بسهولة من خلال ظبط بعض الإعدادات في الكاميرا وظبط الإضاءة أن تلتقط صور قريبة من صور الكاميرا الاحترافية.

2- حامل الكاميرا ((Tripod:

تثبيت الكاميرا عنصر ضروري للحصول على الصور بالجودة المطلوبة، لذلك الحوامل الثلاثية أو Tripods هي أداة مهمة من أجل تقليل اهتزاز الكاميرا اثناء التصوير، وكذلك من أجل وضع الكاميرا في وضع ثابت أثناء ترتيب أو إعداد المنتجات للتصوير، ولا تحتاج للحصول على حامل مرتفع الثمن، فهناك العديد من الأنواع المتوفرة بأسعار متفاوته يمكنك الأختيار ما يناسب ميزانيتك.

3- الإضاءة:

يمكنك تصوير المنتجات باستخدام الإضاءة الطبيعية (ضوء الشمس) التي تعتبر الإضاءة الأفضل والأقل تكلفة، أو يمكنك الاعتماد على الإضاءة الصناعية باستخدام لمبات ليد ذات إضاءة بيضاء، كما يمكنك استخدام الـ Light Ring أو حلقة الضوء التي توضع أمام الكاميرا لتوفر أكبر كمية من الضوء.

4- خلفية التصوير:

لا يمكنك تصوير المنتجات بشكل عشوائي مع أي خلفية، فذلك سوف يشتت نظر عملائك عن المنتج،  لذلك لابد من استخدام خلفية مناسبة، وتعتبر الخلفية البيضاء واحدة من أهم أدوات التصوير التي تحتاجها إذا كنت تريد التركيز في الصور على منتجك فقط، لأن الخلفية البيضاء سوف تعكس الضوء الأبيض مرة أخرى على منتجك، مما يمنحك صورة جيدة الإضاءة، كما ستساعد على ضمان دقة ألوان منتجك وإظهار تفاصيله، ويمكنك أن تصنع تلك الخلفية بنفسك أو يمكنك شرائها من محلات بيع أدوات التصوير، أو يمكنك استخدام صندوق التصوير أو الـ Light وهو عبارة عن صندوق باللون الأبيض يتم وضع المنتج بداخله وتسليط الضوء عليه وتصوير المنتج مباشرة، ويمكنك صنعه باستخدام بعض الأدوات البسيطة مثل الكرتون المقوى والورق الأبيض.

 

ثانيًا: خطوات أو إعدادت تصوير المنتجات:

1 – تعرف على قواعد التصوير الإساسية مثل  قاعدة الاثلاث ( Rule Of Thirds ) وقاعدة التوازن من خلال قراءة المقالات أو مشاهدة الفيديوهات على اليوتيوب، وسوف يساعدك ذلك على وضع الكاميرا في المكان الصحيح.

2- أبدأ بترتيب منطقة التصوير والمنتجات بالشكل الذي تريده، ثم قم بإعداد الإضاءة من خلال فتح جميع النوافذ إذا كنت سوف تعتمد الضوء الطبيعي، وإذا كنت سوف تستخدم إضاءة صناعية قم بتوزيعها على جانبي المنتج بطريقة تسمح بدخول أكبر قدر ممكن من الضوء.

3- بعد إعداد الإضاءة، قم بتشغيل الكاميرا وحاول ظبط الأعدادات سواء كانت كاميرا احترافية أو كاميرا هاتفك الشخص بطريقة تساعدك على ألتقاط الصور بأفضل جودة ممكنة، ثم التقط بعض اللقطات للمنتجات حتى تتأكد ما إذا كانت تلك الإعدادات قد حققت التأثير المطلوب.

4 – إلتقط اكثر من صورة للمنتج حتى تحصل على اللقطة المثالية، والتقط أيضًا صور للمنتج من زوايا مختلفة، حتى تساعد عملائك على تخيل كيف يبدو منتجك في الحقيقة

5 – شاهد الصور التي قمت بإلتقاطها واختر منهم المجموعة الأفضل، ويمكنك أضافة بعض اللمسات والتعديلات البسيطة باستخدام برامج تعديل الصور مثل الفوتوشوب والLight room أوباستخدام تطبيقات الموبايل مثل Snapseed

وأخيرًا هناك بعض النصائح التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند تصوير المنتجات:

- قبل التصوير، حاول أن تشاهد الكثير من الصور لمنتجات مشابهة لمنتجك أو صور للعلامات التجارية التي تحبها، حتى تستلهم منها بعض الأفكار التي يمكنك تطبيقها عند تصوير منتجك.

- ادعم صور المنتجات ببعض التفاصيل الجمالية البسيطة، باستخدام عناصر تتماشى مع المنتج، مثل استخدام بعض الأزهار في صور المخبوزات أو استخدام الأكسسورات في صور الملابس، وسوف يزيد ذلك من جاذبية المنتج

- قبل البدء في تصوير المنتجات لابد أن تقوم بتحديد عدد الصور المطلوب ونوعها بناء على مكان عرضها سواء كان متجر إلكتروني أو صفحة على الفيس بوك أو انستجرام.

- لا تكتفي بتصوير المنتج فقط بل استخدم الصور كوسيلة لعرض جميع مزايا المنتج، من خلال تصوير العملاء أو العارضين أثناء استخدام منتجك بطرق مختلفة.

- إذا كنت تمتلك ألوان متعددة أو أشكال مختلفة لنفس المنتج، أحرص على أن تلتقط صور تضم المنتج بألوانه المختلفة، فلا يتمتع جميع المستهلكين بنفس الذوق وبالتالي سوف يجد كل عميل اللون الذي يفضله مما يزيد من فرص بيع المنتج.

 


مقالات مشابهة

المزيد
إزاي استفيد من
إزاي استفيد من "فيسبوك ماركت بليس" marketplace؟

"فيس بوك ماركت بليس" "Facebook Marketplace".. فكرة عملت ضجة كبيرة

إزاي تعمل ريبراندج ناجح.. زي Burberry أو مولتو
إزاي تعمل ريبراندج ناجح.. زي Burberry أو مولتو

براند "بيربري" "Burberry" الخاص بالملابس اللي كلنا بنشوف

نيتفليكس .. 3 دروس للشركات الناشئة
نيتفليكس .. 3 دروس للشركات الناشئة

في مجال البيزنس طبيعي جدا أي شركة ناشئة بتدرس السوق

لو العملاء متجمعين هتكسب ملايين
لو العملاء متجمعين هتكسب ملايين

  بيبقى حلو أحساس أنك كعميل بتتعامل مع شركة معينة

الأكثر قراءة

المزيد
التعليم في الصغر كالنقش على الحجر
التعليم في الصغر كالنقش على الحجر

طول الوقت كنا بنسمع من أهلنا مقولة بتقول “التعليم

إزاي استفيد من
إزاي استفيد من "فيسبوك ماركت بليس" marketplace؟

"فيس بوك ماركت بليس" "Facebook Marketplace".. فكرة عملت ضجة كبيرة

أكتر 5 مهارات مطلوبة في سوق العمل بقوة
أكتر 5 مهارات مطلوبة في سوق العمل بقوة

  في أوقات كتير بنقعد نتريق على الأسئلة اللي بتتقال

5 طرق فعالة لـ
5 طرق فعالة لـ"حل الخلافات" في الشغل

على قد ما ناس كتير بتحلم توصل لمنصب القيادة -سواء إنك

فرنشايز ولا مشروع خاص ؟
فرنشايز ولا مشروع خاص ؟

فكر قبل ما تبدأ البيزنس بتاعك وأنت بتبدأ البيزنس

كيف تستخدم الخرائط الذهنية لتنظيم وقتك وترتيب أولوياتك؟
كيف تستخدم الخرائط الذهنية لتنظيم وقتك وترتيب أولوياتك؟

في أوقات بتيجي علينا بنحس أن أحنا ورانا كمية شغل مفيش

إزاي تحدد شغفك؟
إزاي تحدد شغفك؟

ماهو الشغف"حب ما تعمل حتى تعمل ماتحب".. بنقول لنفسنا كده

الأسئلة الخادعة في الـ interview
الأسئلة الخادعة في الـ interview

    أكيد عملت قبل كده إنترفيو وجالك سؤال في مظهرة

فكرة مشروع .. ملاعب الترتان
فكرة مشروع .. ملاعب الترتان

ملاعب النجيل الصناعي والترتان هي واحدة من المشاريع