FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • مهارات وخبرات إدارية
  • كيف تدير مديرك؟ تعلم 11 استراتيجية ناجحة لتدير مديرك بنجاح 
article

كيف تدير مديرك؟ تعلم 11 استراتيجية ناجحة لتدير مديرك بنجاح 

November 03, 2022    

سواء أحببنا الأمر لا، فإن المديرين عادة ما يتحكمون في حياتنا؛ فهم المسؤولون عن طريقة تعاملنا مع العمل من جهة، وتعاملنا في حياتنا الشخصية من جهة أخرى؛ ففي الأولى أما نستقبل صباح العمل بتفاؤل وحماس كوننا سنقابل هذا المدير المشجع والمقدر لمجهود الجميع، أو سنقابل هذا الوحش الكاسر الذى لا يعجبه أي عمل مهما كان جودته.

فى كلا الجهتين، يظهر تأثير المدير واضحًا على حياة الموظف المهنية والشخصية، وبالرغم من قوة هذا المنصب وتأثيره في بقاء الموظف في الوظيفة أو استقالته، إلا إن الأخير لا يعرف حجم قوته هي الأخرى في التأثير على الأول. 

موظف يدير مدير! غريبة، أليس كذلك؟ 

في الحقيقة، لا؛ فالغالبية العظمى من الموظفين يتعاملون مع المدير كونه شخص فضائي لا يسعه فهمه موظفيه أو التواصل معهم بالشكل المناسب؛ الأمر الذي يجعلهم يغفلون أهم نقطة وهى أن المدير بشر تمامًا مثلهم… بشر يستطيعون معه بناء حلقة من التواصل الفعال والمؤثر بإيجابية على علاقتهم بعضُهم ببعض وعلاقتهم بالشركة نفسها، لكنهم فقط لا يعرفون كيف تدير مديرك؟ 

في هذا المقال سنجيب على سؤال كيف تدير مديرك بالتفصيل، بحيث ننتطرق إلى أهم الطرق والأساليب التي تستطيع معها بناء جسر من التفاهم القوى مع مديرك، جسر لا يصبح فيه التعامل قائم على مبدأ العِلاقة بين منصب إداري وآخر  أقل منزلة، بل بين فردين مسؤولين كلا منهم يبحث عن الأفضل لبيئة العمل والعاملين فيها. 

 

كيف تدير مديرك: 11 استراتيجية ناجحة

كما اتفقنا قبلًا، فإن المدير ما هو إلا بشر مثلنا، بشر كان في بدايته المهنية مجرد موظف اجتهد في عمله، واستطاع التدرج في مناصب إدارية عليا حتى وصل إلى وظيفته الحالية، لذلك فهو موظف مر بنفس التحديات التي تقابلها الآن في حياتك المهنية وأعلم بكم الصعوبات والضغوطات التي تواجهك في حياتك اليومية.

مع ذلك دعنا لا نكون مثالين؛ فالبعض بمجرد وصوله إلى المناصب الكبرى، ينسى ما قد مر به من صعوبات قبلًا، لذلك فقد يعطيك المدير العديد من المهام والمسؤوليات الضخمة، دون أن يعي كبر حجمها عليك أو صعوبة تنفيذها، وهذا بدوره ما سيأخذنا إلى النقطة الأولى من استراتيجيتنا وهى:

 

  1. اجعل مديرك يرآك كما أنت

الاستراتيجية هنا ليس المَعني بها هى الرؤية البصرية لوجودك، بل المقصود بها هى المعرفة الحقيقة لحجم قدرانك ومستواها؛ وهنا أيضًا لا نقصد التقليل من حجم مجهوداتك، لكنا دعنا نتفق أنا لا أحد كاملًا؛ فكل مرحلة من مراحل مسارنا الوظيفي لها سقف من القدرات التي يحددها مستوى خبرتنا ومستوى الأزمات والمشاكل التي نتعرض لها.

فمن المهم منذ البداية أن تكون واضحًا منذ البداية في حدود مهاراتك وقدراتك، فلا ترسم صورة مبالغ فيها عنها، بل اجعل المدير يراك بصورتك الحقيقة وبحجم قدراتك الطبيعي؛ فمن ناحية سيساعد هذا على وضع المهام التي تناسب قدراتك، ومن ناحية سيغنيك عن الدخول في مشاكل الشكوى المستمرة من ضغط العمل. 

  1. أنظر إلى الصورة كاملة

في مراحل حياتنا المختلفة واجهنا العديد من المواقف التي أدركنا فيها سذاجة تفكيرنا؛ ففي صغرنا بغضنا حياة الكبار ورغبنا في هذا الكم من المسؤولية والحرية المعطاة لهم، ومع الوقت ومع تولى نحن هذه المسؤولية أدركنا أننا لم نر صورة كاملة حينها، بل حكمنا من منظورنا الضيق على سهولة هذه الحياة وكم الرخاء والترف الذي يحظى بها صاحبها.

تعاملك مع المدير لا يختلف كثيرًا على هذه الصورة، بل في الحقيقة تعاملك مع أي شخص في الحياة؛ فالصورة التي ترى بها المدير كونه شخص ذو سلطة يجلس على المقعد طول اليوم صادرا الأوامر هنا وهناك، هي صورة خاطئة 100%، فالمدير عندما يوجه لك مهمة وتكون ثقيلة عليك، هى في المقابل تتعلق بمهمة أكبر في خط الإنتاج، أكثر منها صعوبة أضعاف مضاعفه، إنما أنت تعمل على بدايتها، وهو مسؤول عن خط سيرها بالكامل. لذلك عندما تتولى مهمة وتشعر أنها ثقيلة وتسارع إلى الشكوى أو رفض توليتها مستغلًا بعض الثغرات المتاحة، حاول أولًا أن تعي أهمية هذه المهمة في التأثير على خط الإنتاج بالكامل وكيف يؤثر رفضك على العمل. 

مع ذلك فالأمر هنا لا يتعلق بأخذ أي كم من المهمات دون تعليق، بل الأمر يتعلق بمعرفتك الصورة الكاملة وراء كواليس العمل وإعطاء المهمة حقها من الجهد والوقت المبذول، ودور المدير هنا يكمن في مساعدتك على إدراج هذا التأثير وفهم أهمية دورك وكذلك تقديره. 

  1. ابقيه حاضرًا 

لسبب لا يعيه أكثرنا، فنحن نفسيًا لا نرغب في الاختلاط بالمدير أغلب الوقت؛ فمعظمنا يتلاشى الحديث معه إلا وقت الاجتماعات الدورية أو في حالة حدوث المشكلات، لذلك فلا إراديًا ارتبطت صورة المدير في أذهاننا بكونه الشخص الحاضر في المواقف الجادة وفي مرحلة التوبيخ والخصم، لذلك كان من الطبيعي أن يحاول الأغلبية تجنب الوصول إلى هاتين المرحلتين، وربطها نفسيًا بشخصية المدير. هذه الصورة تؤثر عكسيًا على سير العمل كالآتي: 

  1. بعض الموظفين عندما يتعسر عليهم فهم المهمة الموكلة إليهم يرفضون الاستفسار عنها من المدير تجنبًا للحديث معه، مما يتسبب في النهاية إلى سوء فهم ينتج عنه إتمام المهمة بصورة خاطئة وكذلك تضيع الوقت والمجهود لكلا من الموظف والمدير. 

  2. بعض الأشخاص تتجاهل إعلام المدير بكل جديد توصلت إليه الإدارة مما يجعله يتفاجأ في الاجتماعات بوجود أشياء لم يدر بها وما هو يجعله يظهر بصورة المدير الذي لا يحيط شيئًا ببيئة العمل وما يحدث فيها، وهى صورة لا شك أنها ستبنى حواجز نفسية بين المتسبب فيها وبين المدير. 

  3. بعض الموظفين يتجاهلون مشاركة المدير في الأزمات أو المشاكل التي تواجهم، خوفًا من التوبيخ أو خوفًا من الظهور بمظهر ضعف، مما يتسبب في كبر حجم المشكلات وتفاقمها والوصول في النهاية إلى حائط مسدود كان يمكن تلافيه من البداية إذا تم إعلام المدير بالمشكلة. 

كل هذه الأمثلة وأكثر تمنحك نَبْذَة بسيطة عن حجم المشكلات التي قد تحدث بسبب تفصيلة صغيرة قد يظن الموظف إنها لا تهم أو لن تؤثر إذا لم يعرفها المدير أو لا، لذلك حاول دائمًا أن تجعله في بؤرة الأحدث وأن تبقيه مطلعًا على كافة التفاصيل الهامة في العمل أول بأول.، وتذكر دائمًا كيف تدير مديرك وأنت لا تختلط معه من الاساس؟

  1. اتخذ زمام المبادرة

نعم الجميع يحب الراحة ويكره الخروج عن المألوف، لكن هذا لا يعنى أن تتكاسل رافضًا الانضمام إلى تحديات وفرص جديدة في بيئة العمل؛ فالمدراء دائمًا ما يحبون الشخص المبادر والذي يتعامل مع المهام الجديدة كونها تحدى جديد سيكتسب منها خبرة، لا حمل إضافي سيتعب كاهله، بل أن روح المبادرة التى يقدمها هذا الشخص سريعًا ما تساعد في بناء علاقة ثقة بينه وبين المديرين، إذا يتم رؤيته كونه شخص يسهل الاعتماد عليه.

  1. لا تأتي بالمشكلة دون حل 

دائمًا ما توجهنا المشكلات في أعمالنا اليومية، بعض هذه المشكلات نقوم بالتهويل في حجمها وعندما تنتهي نتفاجأ إن حلها كان بسيطًا للغاية لكنه احتاج إلى بعض التركيز والوقت؛ لذلك قبل أن تبادر بالشكوى من مشكلة ما، امنح نفسك بعض الوقت أولًا لتفكر فيها بشكل منطقى ونقدى، بحيث تعرف جميع جوانبها وسبل حلها وكذلك طريقة النظر إليها بطريقة موضوعية.

فحتى إذا لم تستطيع إيجاد حل لهذه المشكلة، ستمكن من الإحاطة بكافة جوانبها بحيث يمكنك أنت والمدير الوصول إلى حل عملى يرضى جميع الأطراف ولا يضر بيئة العمل أو جودة المهام فيها، وهو في المقابل سيضيف صورة إيجابية على طريقة تفكيرك ومستوى عملك بالنسبة للمدير وسيعزز مكانتك عنده، وهو بدوره ما سيجعل

  1. لا تكن سيئًا في استخدام الكلمات 

استخدام الكلمات في التعبير عن المشكلات أو في إجراء الحوار هو فن منفصل بحد ذاته، فأما يساعدك في توصيل فكرتك بطريقة سهلة ومقنعة وأما أن يعكس صورة سلبية عنك وعن جودة عملك، لذلك قبل أن تباشر في الحديث حول موضوع ما أو تعرض وجهة نظر معينة، قم بترتيب أفكارك أولًا، واختار بعناية الكلمات التي تستخدمها.

حاول دائمًا تلطيف الأجواء بينك وبين المدير عن طريق المدح في سير العمل أو في طريقة إدارته، ولا أعنى بذلك أن تكون منافقًا أو متملقًا له دون سبب، بل اقصد ألا تجعل علاقتك بمديرك تقتصر على الشكوى والأزمات، بل أجعله يعرف أنك ترى الصورة الأخرى الجيدة من عمله وتأثيرها على سيره وجودته. 

  1. تعلم لغة المدراء 

لغة المدير واحدة في جميع الوظائف، وتتكون من ثلاث كلمات: المال، الوقت، الأرقام؛ لذلك حاول أن يكون عملك بالكامل يدور حول هذه العناصر الثلاث، بحيث يساعد في زيادة الأموال في الشركة، ولا يتسبب في إهدار الوقت للمدير أو للعاملين في المؤسسة، ويساهم في زيادة أرقام الشركة بالإيجاب ويساهم في نموها. أي لغة أخرى تستخدمها أنت وتتعارض مع هذه اللغة ستبنى حاجز بينك وبين المدير وستجعلك  تظهر بصورة الموظف المتخاذل الذى  لا يمنح العمل حقه أو أهميته.

  1. كن مستعدًا دائمًا

العلاقة الناجحة بين المدير والموظف قائمة على عملية تكامل تبادلية، بحيث يستطيع أى منهما الحديث، والآخر يستدركه في الاستيعاب ومتابعة الحديثة من النقطة التي انتهى إليها الآخر بسلاسة، لذلك دائمًا حاول أن تكون مستعدًا وملمًا بكافة التفاصيل، بحيث إذا فاجأك المدير بسؤال ما، لا تؤخره قائلًا سأبحث وأجيبك، بل حينها اجعل الرد حاضرًا على لسانك على الفور، فهذه النقطة ستوطد العلاقة بينك وبين مديرك، وسيجعله يثق إنك الشخص المثالى الذى يعتمد عليه. 

أيضًا عندما تشارك في إجتماع يحضر فيه المدير أو تشاركتم الحوار يومًا حول نقطة ما في العمل، فإياك أن تحضر هذا الإجتماع بدون وجود دفتر ملاحظات جانبية معك لكتابة الملاحظات الهامة، فربما قد يتسبب ضغط الشغل في نسيانك لهذه الملاحظات، مما قد يتسبب في حدوث مشكلة فيما بعد، تجعل المدير يراك بصورة الغير مبالي لحديثه وهى نقطة لا يحب الموظف الوصول لها. 

أيضًا لا تحضر اى إجتماع دون أن تعرف السبب، فهذه النقطة ستساعدك كثيرًا على التحضر الكافي بالمعلومات والحجج، بحيث تظهر في صورة الموظف الإحترافي الملم بكل ما يدور حوله والذى لا يقوم بشئ دون وجود سبب مقنع له ونتيجة فعالة على خط الإنتاج. 

  1. تواصل معه بالطريقة التي يفضلها

لكل مدير نظام خاص في التعامل، هذا النظام يخلق له إيقاع منفرد عن غيره من المديرين، إذا قمت أنت بفهمها ستتمكن من الإجابة على سؤال كيف تدير مديرك بسهولة، إذا ستفهم حينها كيف ومتى تتواصل مع المدير وما الطريقة الأنسب لمخاطبته؛ كيف يمكنك من بناء علاقة ودية تجعلكم أشبه بالأصدقاء لا فقط زملاء عمل.

فبعض المدراء  يحبون التعامل برسمية شديدة عن طريق المتابعة بالبريد الإلكترونى لكل صغيرة وكبيرة في العمل، البعض يحب التعامل بطريقة تمزج ما بين الرسمية وما بين الألفة بين الموظفين، البعض يحب التواصل مباشرة وجهًا لوجه، والبعض يحب الإعلام الهاتفي لكل التفاصيل، البعض يفضل تحديد ساعة معينة في اليوم لاستقبال الشكاوى أو المعلومات، والبعض يفضل الإتصال ليلًا، البعض قد يفاجئك بالحضور إلى مكتبك، والبعض قد يستدعيك في أى وقت في اليوم طلبًا للتفاصيل. 

كل هذه الطرق تكشف كثيرًا عن صاحبها وعن الطريقة التي يفضل سير العمل من خلالها، فشديد الرسمية لن يقبل أن تعامله بشيء من الألفة أو  أن تهمل في توثيق خطواتك الصغيرة والكبيرة بالإيميل، والذى يتعامل بشئ من الرسمية والألفة في نفس الوقت، عليك أن تفهم حينها متى تتعامل معه بالأولى ومتى يسمح لك بالثانية؛ فأى خطأ في تدارك هذا قد يتسبب في توبيخك والنظر إليك بطريقة غير إحترافية. لذلك فمن المهم فهم إيقاع مديرك والطريقة التي يفضلها في التعامل وبناء علاقتكم على أساسها وبذلك تتمكن من الإجابة على سؤال كيف تدير مديرك بنجاح.

  1. شاركه طموحك وتطلعاتك

لكي تتمكن من أن تدير مديرك بنجاح، عليك أولًا أن تشاركه كل من طموحاتك وتطلعاتك في الوظيفة وفي مسارك المهنى؛ فهذه النقطة ستساعده على رسم أهداف تساعدك في تحقيق طموحاتك، كما يمكنه أن يدعمك في وجود أى فرصة مناسبة أو توسيع شبكة علاقتك بما يخدم تطلعاتك. 

هذه النقطة أيضًا تساعده في استغلال قدراتك بشكل إيجابي، بحيث لا يجعلك تشعر إنك لا تنتمي إلي هذا المكان، وفى نفس الوقت قادر على تطوير قدراتك دائمًا وعدم التخلى عن طموحاتك.

 

  1.  ثق بنفسك

من المهم عند النظر إلى النصائح السابقة، أن يغلفها نقطة مهمة للغاية وهو الثقة فى النفس، فيجب عليك أن تمتلك الجرأة الكافية التي تجعلك تعرض أفكارك بكل حرية دون الخوف من النقد أو الرفض، كما تمتلك الجرأة الكافية التي تجعلك تثق بمستوى عملك وقادر الرد على الأسئلة بكل حيادية ومنطق، كما يمكنك معرفة حقوقك وواجباتك بالشكل الذي يجعلك تفهم حدود مسؤولياتك بالشكل الذى لا يتعارض مع غيرك مع الموظفين، وفي الشكل ذاته الذى يحافظ على حقوقك المعنوية والمادية والجسدية، ولا يجعلك عرضة للاستغلال الغير آدمى. 

في النهاية، فإن الإجابة على سؤال كيف تدير مديريك ليست بالإجابة الصعبة ولا المستحيلة، بل أساسها قائم على بناء علاقة تواصل ناجحة تجعل كلا منكما يفهم الآخر بوضوح ويدرى حدود مسؤولياته، فإذا  نجحت في إقامة هذه العلاقة لن تتمكن فقط من إدارة العلاقة بينك وبين مديرك ، بل ستجعله يراك كخليفة جدير لمنصبه يجب عليه تأهيلك وجعلك مستعدًا لقيادة بيئة العمل بنجاح. 

فكن مستعدًا لهذا المنصب من الآن، واستعد بمجموعة من الكورسات الاحترافية في مجال المهارات الشخصية والتى ستوفر عليك الكثير من الجهد في تأهيل نفسك لتدير مديرك بنجاح.

                                     


مقالات مشابهة

المزيد
دليلك المختصر للتعرف على وظيفة مدير تطوير الأعمال بالتفصيل
دليلك المختصر للتعرف على وظيفة مدير تطوير الأعمال بالتفصيل

تعد وظيفة مدير تطوير الأعمال واحدة من المهام المطلوبة

تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم
تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم

تٌعرف الإدارة بكونها  فرع من فروع العلوم الاجتماعية

كل ما ترغب في معرفته عن مهام المدير التجاري المحترف
كل ما ترغب في معرفته عن مهام المدير التجاري المحترف

عادة ما تجد السجال قائم بين قسمي التسويق والمبيعات،

تعرف على الفرق بين تخطيط القوى العاملة وتخطيط الموارد البشرية؟
تعرف على الفرق بين تخطيط القوى العاملة وتخطيط الموارد البشرية؟

لطالما خلط الناس بين مفهومين تخطيط القوى العاملة

الأكثر قراءة

المزيد
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  

هل تعرف لماذا يهوى الجميع المسلسلات البوليسية

أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها
أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها

العمل ضمن وظيفة معينة لا يتعلق بعدد الساعات أو المهام

4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب
4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب

يصف بعض الأشخاص القيادة على أنها القدرة على جعل شخص

إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات
إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات

 استراتيجية حل المشكلات واتخاذ القرار هي خطوات يتم

السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية
السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية

تهتم إدارات الشركات المحترفة بالسلوك التنظيمي

أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات
أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات

يعد نشاط الـ PR  أو ما يعرف عربيًا بالعلاقات العامة

تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم
تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم

تٌعرف الإدارة بكونها  فرع من فروع العلوم الاجتماعية

تعرف على أهمية إعداد تقرير إداري وما هي خصائصه؟
تعرف على أهمية إعداد تقرير إداري وما هي خصائصه؟

من قديم الأزل والتقارير-بصورها الشفوية والورقية