FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • تسويق
  • كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟
article

كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟

November 03, 2022    

61% من مستخدمي منصة تيك توك tiktok يرون أنها الأفضل والأكثر اختلافًا عن المنصات الأخرى فيما يتعلق بالإعلانات الممولة، كما يرحب 80% منهم بالتعرض لأنواع جديدة من المحتوى حتى ولو كان تسويقي أو دعائي، و52% يؤكدون أنهم بفضل التيك توك تمكنوا من اكتشاف منتجات جديدة لم يكن يدروا بوجودها من الأساس! 

بعد هذه الإحصائيات إذا كنت مصرًا على الاقتصار على استخدام المنصات الأخرى في الدعاية لمشروعك، فيؤسفنى أن أخبرك عزيزي القارئ أنك تسير في الاتجاه الخاطئ للنجاح، فبإهمالك لمنصة التيك توك، تضيع من يديك أكثر من 1 بليون زائر نشط شهريًا يمكنهم الإنجذاب إلى منتجك وتحويل نشاطك الصغير إلى نشاط ضخم في غضون فترات زمنية قصيرة. 

لكن لكى تصل لهذه النتيجة عليك أولًا ان تعرف كيف تصل إلى هذا الجمهور، وكيف يمكنك عمل اعلان ممول على التيك توك كالمحترفين، وهذا بالضبط ما سنجيب عليه بالتفصيل من خلال السطور التالية:

كيفية انشاء اعلان ممول على التيك توك tiktok؟ 

  1. عمل حساب إعلاني على تيك توك

الخطوة الأولى في إنشاء إعلان ممول على التيك توك هو أن تمتلك في الأساس حساب إعلاني، فكغيره من المنصات الإجتماعية الأخرى، توفر الـ tiktok لمستخدميها ميزة  tiktok ad manager والتى لا تتوفر إلا لمالكى الحسابات الخاصة بالأعمال. 

طريقة إنشاء حساب اعلانى على التيك توك tiktok سهلة للغاية، كل ماعليك فعله هو الآتي: 

 

  1. تحديد هدف الحملة الإعلانية حملة إعلانية

بعد الإنتهاء من إعداد حساب اعلانى على التيك توك، تأتي الخطوة الأهم وهى كيفية إعداد الحملات الإعلانية نفسها،  بالنسبة إلى طريقة فهى سهلة، كل ما عليك فعله هو الضغط على زر create campaign وملء البيانات المطلوبة، لكن على أى أساس يتم ملئها  وكيف تتم كالمحترفين؟ هذا ما يجب أن تهتم به. 

لكى يتم الإجابة على هذا السؤال عليك أن تعرف أولًا أن الإعلانات على التيك توك لديها 3 أهداف رئيسية، لكل هدف منهم أهداف فرعية تندرج تحتها، هذه الأهداف هي:

  1. Awareness: ويندرج تحتها هدف الـ Reach، وفيها يتم تحديد هدف الحملة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف.

  2. Consideration: ويندرج تحتها 3 أهداف فرعية هم (Traffic, App Installs, Video Views)، يتم اختيار الـ Traffic في حالة ما رغب المعلن في دفع العملاء إلى زيارة رابط معين أو صفحة هبوط او زيارة الحساب الرئيسي التابع له، أما الـ  App Installs فيتم اختيارها في حالة ما كان هدف الإعلان الرئيسي هو دفع الجمهور إلى تحميل التطبيق التابع للعلامة التجارية واستخدامه، أما الـ Video Views فالهدف منها هو توصيل الفيديو الدعائي إلى أكبر عدد ممكن من العملاء وزيادة عدد نسب مشاهداته.

  3. Conversions: هدفها الفرعي هو نفسه الهدف الرئيسي وهو الـ Conversions، وفيه يتم تحديد هدف الحملة لدفع العملاء إلى اتخاذ إجراء معين كتحميل التطبيق أو زيارة الموقع أو الإشتراك في عرض أو شراء منتج.

 

تعد خطوة تحديد الهدف الإعلاني أهم الخطوات التي يتم على أساسها إنشاء إعلان تسويقي محترف، وعلى أساسها أيضًا يتم تحديد المؤشرات القياسية المستخدمة في تقييم الحملة الإعلانية ومدى نجاحها، فإذا كان هدفها هو دفع العملاء إلى زيارة الموقع، سيتم تحديد الـ kpis هنا بعدد الزائرين الجدد للموقع بداية من فترة إطلاق الحملة. إذا كان هدفها هو زيادة المبيعات، فهنا سيتم تحديد المؤشرات طبقًا لعدد الإحالات الناجحة والتي أتمت عملية الشراء مقارنة بعدد الزائرين الذين اطلعوا على المنتج ووصلوا إليه. 

بعد اختيار وتحديد الهدف الإعلاني، تأتى الخطوة الثانية وهى تميز الحملة على tiktok ad manager  بمنحها اسمًا خاصة بها، وتحديد ما إذا كانت ستكون عبارة عن a\b test أم لا؟ لكن على عكس المنصات الرقمية الأخرى، تتيح لك التيك التوك التغير في الجمهور المستهدف فقط لا في خيارات أخرى في تصميم الإعلان.

يمكن تحديد ميزانية الحملة الإعلانية  مبكرًا من هذه الخطوة بتحديد الحد الأدنى للسحب وما إذا كان طوال فترة إنطلاق الحملة أو تحديد ميزانية يومية لها، أو بالإنتظار وتحديد الميزانية الكلية للحملة في الخطوات اللاحقة.

  1. إنشاء مجموعات إعلانية أو ما تسمى بالـ ad group

لكل حملة إعلانية مجموعة من الإعلانات التي تندرج تحتها، ويهدف كل إعلان لتحقيق الهدف الرئيسي من الحملة لكن بإعدادات مختلفة، فقد يختلف كل إعلان في طبيعة المحتوى أو الجمهور المستهدف أو حتى في فترة انطلاقة، لكنهم يجتمعون فى تحقيق الهدف الرئيسي من الحملة نفسها. 

عند إنشاء المجموعات الإعلانية الخاصة بالحملة، أول ما يجب عليك تحديده هو المكان الذى سيتم انطلاقها منه، وذلك بتحديد ما إذا كان حسابك على التيك توك هو موضع الإنطلاق أم موقع أو حساب أخر شريك وذلك كله من التبويب الخاص بالـ placements في ad group. 

تأتي الخطوة الثانية في هذه النقطة في ملء التفاصيل الخاصة بالإعلان والذي يأتى في مقدمتها كل من الرابط الخاص به-وهو اختياري يمكنك تجاهله لكن لا يفضل ذلك- وكذلك اسم الإعلان والصورة الخاصة به والمجال التابع له كذلك.

بجانب البيانات السابقة، يوفر لك الـ tiktok ad manager  خاصية الإستفادة من الكلمات الرئيسية في إضافة وسوم تسهل على الخوارزميات اقتراح الإعلان إلى الجمهور المستهدف، وهي في ذلك تمنح المعلن عدد أقصى 20 وسم يمكن استخدامهم بكافة اللغات المتاحة بما فيها اللغة العربية أيضًا

يتشابه التيك توك مع المنصات الإعلانية الأخرى في خاصية الـ  creative type  وهي خاصية تتيح لخوارزميات أختيار الإعلان الأفضل اداءً واقتراحها اولًا للمستخدمين، مع العلم أن باختيار هذه الميزة لن يتمكن المعلن من تعديلها أو إيقافها بمجرد إنطلاق الحملة. 

 

  1. قم بتحديد جمهورك المستهدف وكذلك الميزانية المقترحة

تتيح لك منصة التيك توك العديد من خيارات الاستهداف المحددة والتى تساعدك على الوصول إلى جمهورك المستهدف بدقة، بداية من تحديده بناء على السمات الديموغرافية والجغرافية، مرورًا بالاهتمامات والسلوك وكذلك الأجهزة المستخدمة وتحميل بيانات عملاء مستهدفين بشكلًا خاص من حملات سابقة أو برفع ملفات جديدة عنه، بالإضافة إلى أسعار الأجهزة المستخدمة من قبل العملاء وكذلك شبكات الهواتف المستخدمة أيضًا.  

بعد الاستفادة من خيارات الاستهداف التي يتيحها لك tiktok ad manager، يمكنك الإنتقال إلى الخطوة التالية في إعداد إعلان ممول على التيك توك كالمحترفين، وذلك بتحديد الميزانية الخاصة به. 

هناك خيارات عدة فيما يتعلق بتحديد الميزانية الخاصة بالحملة الإعلانية، وتأتى عملية تحديدها طبقًا للهدف الإعلاني منها، بالإضافة إلى جودة عملية الاستهداف في الوصول إلى العملاء بأقل سعر و بأسهل وأسرع الطرق. 

يمكن الإختيار بين الميزانية المفتوحة والميزانية اليومية وكذلك خيار الحد الأدنى في الميزانية كالآتي: 

  1. Lifetime Budget: يتم إختيارها ما إذا كانت حملتك سيتم إدارتها لمدة زمنية طويلة، وترغب في تحديد أقصى مبلغ يمكن إنفاقه في هذه المدة. مع العلم أن مدير الإعلانات لن يقوم بإنفاق حد معين أو ثابت يوميًا حتى مرور هذه المدة، لكن الخوارزميات ستقوم بإنفاقها بالشكل الذى تراه مناسب لعملية تعلمها.

  2. Daily Budget: الميزانية اليومية، ويتم استخدامها ما إذا كان للمعلن رغبة في تحديد سعر ثابت يمكن سحبه يوميًا للوصول إلى الجمهور المستهدف وهذا السعر يعد الحد الأقصى الذي يمكن سحبه من الميزانية المعدة مسبقًا، ويمكن أن تسحب الحملة أقل من هذا السعر يوميًا إذا ما مرت بفترة تعلم جيدة لسلوك الجمهور.

  3. Minimum Budget: يمكن وضع الميزانية الخاصة بالحملة الإعلانية على تيك توك من خلال ميزة Minimum Budget أو ما يعرف بميزانية الحد الأدنى وفيها يتم تحديد السعر الأقل المسموح بسحبه سواء في الحملات المفتوحة أو اليومية بسهولة.

  1. قم بإعداد الإعلان

تأتى هذه الخطوة مكملة للجهود السابقة التي تم إجرائها بعناية، فمن الممكن أن يضيع كل ما سبق هباءًا حتى لو عملية الاستهداف كانت جيدة، لمجرد أن الإعلان نفسه لا ينجح في جذب العميل المستهدف أو إقناعه باتخاذ إجراء ما! 

وتجنبًا لحدوث هذه النتيجة، تساعد منصة تيك توك المعلنين في تصميم إعلاناتهم بمنحهم العديد من خيارات العرض جذابة، بداية من: 

  1. تحديد اسم لكل إعلان على حدى حتى لو كان تابع للحملة الإعلانية نفسها.

  2. تحديد القالب الذي سيظهر فيه الإعلان سواء كان فيديو وهو الأكثر شيوعًا أو خاصية "BuzzVideo/Pangle والتى تدعم الصور كذلك.

  3. إضافة التفاصيل الخاصة بالإعلان، بداية من القوالب المستخدمة فيه ورفعه وتحديد الصورالمصغرة التابعة له وكذلك المحتوى التسويقي المكتوب و الـ cta  الخاص به ورابطه أيضًأ.

  4. معاينة الإعلان قبل عملية إطلاقه، بالإضافة إلى تحديد طريقة تتبع الإعلان سواء من خلال TikTok Pixel أو من خلال طرف ثالث مدعوم من قبل التيك توك.

  1. قم بإنشاء الإعلان وراقب وقيم أداء الحملة الإعلانية.

بمجرد ما أن تنتهي من إتباع الخطوات السابقة، تكون قد عرفت كل ما تحتاجه لإطلاق إعلان على تيك توك كالمحترفين، كل ما عليك فعله الآن هو الضغط على زر Submit وسيتم مراجعتها والبدء في عملها على الفور. 

بمجرد ما أن يتم إنشاء حملتك الإعلانية، ستأخذ الخوارزميات وقتًا حتى تبدأ في معالجة البيانات المتوفرة وتحسين الأداء لتعطي أفضل النتائج، مع ذلك فاهتمامك لا يجب أن ينصب على الخوارزميات فحسب، بل عليك أنت أيضًا أن تحلل النتائج وتستوعب إتجاهات جمهورك وسلوكياتهم إزاء ما يعرض أمامهم من إعلانات، وعلى هذا الأساس قم بتطوير الحملات دوما لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة. 

وبخصوص هذه النقطة فإن الـ dashboard  التابعة لتيك توك تساعدك في أخذ رؤية شاملة ودقيقة عن أداء الحملات الإعلانية التابعة لك، كما تمنحك العديد من خيارات التصفية التي تساعدك في رؤية ما يعجز الإنتباه إليه مع توافر هذا الكم الضخم من البيانات. 

في السطور السابقة ناقشنا بالتفصيل كل ما يجب عليك فعله لـ إنشاء إعلان ممول على تيك توك tiktok كالمحترفين، أنت الآن جاهز لبدء أول إعلان لك بكل سهولة، لكن تذكر إن إطلاق الحملات الإعلانية جزء من العملية التسويقية الناجحة فحسب لا كلها، لذلك إذا ما رغبت في احتراف عملية التسويق والإعلان على التيك توك، فننصحك بزيارة الكورس المخصص التابع لنا، والذي سيجيب على كل اسئلتك بكل سهولة ويسر.  


مقالات مشابهة

المزيد
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق

وظيفتي مدير البيع ومدير التسويق من أهم أعمدة الشركات

دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat
دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat

القصص اللحظية القصيرة سريعة الاختفاء! هذه هي الفكرة

7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها
7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها

مع أكثر من مليار مستخدم نشط حول العالم شهريًا، ومع

ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟
ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟

حال الدنيا دائم التغير، ومع ظهور صيحة جديدة، يكون

الأكثر قراءة

المزيد
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك

يٌعد الفيس بوك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي فيبلغ عدد

دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 
دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

يعد علم التسويق الحصان الرابح فى عالم  الأعمال

12 نصيحة للترويج لعيادة 
12 نصيحة للترويج لعيادة 

 التسويق للعيادات أمر صعب جدًا وخصوصًا لو ملكش أي

مشاكل التسويق وحلولها
مشاكل التسويق وحلولها

 تتعرض الشركات لكتير من المشاكل التسويقية العصيبة،

إزاي تعمل براند ؟ 1
إزاي تعمل براند ؟ 1

هنبتدي النهارده معاكم سلسلة مقالات بعنوان إزاي

مفهوم تقسيم السوق
مفهوم تقسيم السوق

تقسيم السوق أو الـ Segmentation من أكثر المصطلحات الهامة

إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!
إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!

أهمية الخطة التسويقية : كتير من أصحاب المشاريع - وخاصة

كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟
كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟

61% من مستخدمي منصة تيك توك tiktok يرون أنها الأفضل والأكثر

تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf
تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf

إذا كنت مهتمًا بالتسويق وترغب في أن إجادته باحترافية،