FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • علوم إدارة
  • صفات المدير الناجح: 20 مهارة لا يجب إهمالها
article

صفات المدير الناجح: 20 مهارة لا يجب إهمالها

January 15, 2023    

يعد المدير هو رأس العملية الإدارية ودفة الميزان لنجاح المؤسسة أو فشلها، فمهما كانت بيئة العمل صحية وتمتلك الشركة موظفين أكفاء، وجود مدير واحد فاشل قد يؤدي إلى تلويث مميزاتها وتحويلها إلى بيئة طاردة للكفاءات. 

 لذلك عندما تضع الشركات الاحترافية خطتها لنمو فأول ما تهتم به في تصميم الهيكل الوظيفي هو البحث عن صفات المدير الناجح في موظفيها،  بحيث يمتلك هذا الشخص من المهارات الإدارية والفنية والشخصية، ما يجعله قادر على إدارة الفريق والمؤسسة بنجاح.

 لذلك ومن خلال السطور التالية، سنتناول بالتفصيل أهم المهارات والصفات التي يجب أن يمتلكها المدير الناجح في أي مؤسسة. 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

ما الفرق بين صفات المدير الناجح والمدير الفاشل؟ 

عندما نتحدث عن صفات المدير الناجح فأول ما قد يخطر على بالنا من الصورة النمطية التي أخذناها على هذا المصطلح كونه شخص مهندم لبق الحديث يعيش في مستوى معيشة فاخر، حازم بعض الشيء، يثق في موظفيها ويثقون به، ويمتلك من الخبرة ما يؤهله لتقلد هذا المنصب.

 لكن الصورة السابقة هي مجرد وصف لما يجب أن يكون عليه المدير الطبيعي بكل خبراته ومهاراته وقدرته على التعامل مع الأخرين وكذلك صورته الاجتماعية أمامهم وما يمثله من انعكاس  لنفسه ولصورة الشركة. 

أما فيما يخص الحديث عن صفات المدير الناجح، فحينها لا يقتصر الأمر على هذه النقاط فحسب، بل يوجد فروقات واضحة تساعد في توضيح الفرق بين صفات المدير الناجح والمدير الفاشل، كما سنوضحها من خلال النقاط الآتية: 

  1.  أولى صفات المدير الناجح هو كونه يرى موظفيه كونهم شركاء معه في النجاح، فهم ليسوا مجرد آلة لتحقيق الأهداف التي يسعى إليها، بل هم شركاء في العملية ومن غيرهم لن يتم العمل كما هو مخطط له. 

  2. أما المدير الفاشل فيرى موظفيهم كونهم آلالات تم تسخيرها لأداء العمل مهما تكلف الأمر، ويجب عليهم عدم الشكوى أو إظهار الاعتراض مادام هذا العمل يمنحهم رواتب مجزية في نهاية الشهر. 

  3. المدير الناجح يرى أكثر مما يراه الموظف في نفسه، فهو قادر على تشجيع الأفراد لكى يصلوا إلى مستوى أعلى في الخبرة والمهارة، بعكس المدير الفاشل الذى لا يرغب في أن يتطور أحد وينافسه في منصبه. 

  4. من صفات المدير الناجح أيضًا إنه لا يتوقف على التعلم أبدًا، فهو دائمًا يسبق فريقه بالخبرة والعلم، بحيث يكون قادر على منحهم المزيد من الاستفادة بشكل دوري، أما المدير الفاشل فمن اللحظة التي يصل فيها إلى المنصب يكتفي بما وصل إليه ويمنع الآخرين من اللحاق به. 

  5. المدير الناجح يمتلك من المهارات الإتصالية ما يجعله قادر على التواصل بشكل صحيح مع الفريق ودفعهم نحو التواصل معه، أما المدير الفاشل فأسلوبه يدفع الآخرين لتجنبه وعدم التواصل معه بأى طريقة إلى في حدود الضرورة فحسب. 

  6. يشجع المدير الناجح فريقه على الإبداع وإبداء الأفكار الجديدة، وينسب الفضل لهم في كل مناسبة، أما المدير الفاشل، فالفريق دائمًا يقبع في الكواليس ودائمًا هو من ينسب إليه الفضل في كل إنجاز. 

  7. بالنسبة للمدير الناجح، فكل إنجاز هو إنجاز للفريق وكل فشل هو المسؤول الأول عنه، أما في حالة المدير الفاشل، فالعكس هو الصحيح كل إنجاز هو صاحب الفضل فيه، وكل فشل هو المتسبب فيه. 

  8. من صفات المدير الناجح أنه يسعى دائمًا إلى بناء صف أخر من المديرين بعده، وذلك بتطوير مهارات الفريق ودفعهم نحو تولي مسؤوليات أعلى، أما بالنسبة لصفات المدير الفاشل، فهو لا ينتدب أي من فريقه لأداء مهامه، بحيث يخشى أن ينافسوه في يومًا ما على منصبه. 

  9. بالنسبة للمدير الناجح، فبالنسبة له الكفاءة والخبرة هي المقايس الأساسي لتقييم الموظفين، أما بالنسبة للمدير الفاشل فهو كيف يمدحونه ويثنون عليه أمام الآخرين. 

  10. المدير الناجح قادر على وضع نظام قوي يجمع ما بين زيادة الإنتاجية والجودة، وفي نفس الوقت عدم الضغط على الموظفين، أما المدير الفاشل، فالمهام توزع بشكل عشوائي يفتقد التخطيط، مما يجعل حياة الموظفين في ضغط مستمر. 

  11. بالنسبة للمدير الناجح، فهو قادر على الحفاظ على موظفيه بسبب قدرته على بناء ثقة وولاء متبادل بينهم، أما بالنسبة للمدير الفاشل فمعدل دوران الموظفين لديه مرتفع وكذلك معدل عدم رضاهم عن الوظيفة والمؤسسة. 

  12. المدير الناجح، فريقه هو النجم أمام الإدارات الأخري والجميع يعرفهم بأسمائهم ومناصبهم، أما المدير الفاشل فلا أحد يعرف غيره في الفريق. 

  13. المدير الناجح يجمع بين أكثر من مهارة سواء المهارات الفنية أو الإدارية أو الشخصية، أما بالنسبة للمدير الفاشل، فيقتصر الأمر على المهارات التي تحتاجها الوظيفة فقط. 

الفرق بين المدير الناجح والمدير الفاشل

هذه هي الفروقات الأساسية بين صفات المدير الناجح وصفات المدير الفاشل، لكن الأمر لا يتوقف على هذه النقاط فقط، فإذا رغبنا في أن نسلط الضوء على هذا الأمر بشئ من التفصيل، سنتنقل إلى الجزء التالي من مقالنا، حيث نوضح كل من المهارات الفنية والإدارية والشخصية التي يحتاجها كل مدير ناجح كالآتي: 

20 مهارة وصفة للمدير الناجح 

حتى يمكن وصف المدير بكونه مدير ناجح، يجب أن يمتلك مجموعة من المهارات والصفات، التي تؤهله لحمل هذا اللقب؛ وهذه المهارات يجب بدورها ألا تقتصر على حدود المهارات الفنية فقط أو الشخصية فقط أو حتى الإدارية كذلك، بل يجب أن تشكل المهارات الثلاثة مثلث متساوي الأضلاع، يحيط بالمدير، ومن خلاله يمكن وصفه بالقائد والمدير القادر على النجاح بالفريق والمؤسسة بسهولة، وهذه المهارات نلخصها كالآتي: 

5 مهارات فنية للمدير الناجح

لكي يتمكن المدير الناجح من إدارة فريقه بقوة، عليه أن يكون ملمًا بكل ما يقومون به وقادر على تحليله وتقييمه وكذلك التخطيط لآلية استثماره، ولكي تتم هذه النقطة بدقة، يجب أن يمتلك المدير مجموعة من المهارات الفنية كالآتي: 

مجال العمل حاليًا في تطور مستمر والبيانات هي القوة الأضخم فيه، فإذا تمكنت من فهمها، ستتمكن من السيطرة على مجالك، لذلك عندما نتحدث عن مقدمة المهارات الفنية التي يجب أن يتحلى بها المدير الناجح، يجب أن تكون في بدايتها القدرة على تحليل البيانات بدقة. 

القدرة على تحليل البيانات تمكن المدير الناجح من استخدام الأدوات التكنولوجية المتخصصة في مجاله، والتي تساعده في تحليل البيانات الخاصة بأداء الفريق ونتائجه وأين تقع جهوده من الهدف النهائي المراد تحقيقه وإلى أين يتجه. 

 وبناء على ما تقدمه هذه البيانات من شرح وتحليل، يتمكن المدير من وضع خطط للمستقبل ومعرفة الأسباب الحقيقة وراء نجاح أو فشل الفريق في تحقيق هدفه، وكذلك الخطوات التي يجب اتخاذها في المستقبل وكيف تؤثر طريقة الإدارة هذه على الفريق؟ 

صفات المدير الناجح الفنية

لا يجب على المدير الناجح أن يكون خبيرًا بجميع المجالات التي يرأسها، بل يكفي أن يكون ملمًا بأساسياتها، وهذا ليكون قادرًا على بناء جسر من التواصل والذي من خلاله سيتمكن من فهم ما يقوله الآخرون وما يتعرضون له من مشاكل وإذا ما كان هناك جانب من التقصير فعلًا منهم أو مماطلة في أداء المهام أو هناك قصور في مساعدة الفريق من الإدارة. 

من هنا يجب على المدير أن يحظى بمجموعة من الأساسيات الفنية الخاصة بالمهن التابعة لفريقه، فمثلًا إذا كان فريقه يتضمن وجود مصمم وكاتب محتوى لسوشيال ميديا وكاتب محتوى للموقع الإلكتروني ومدير تسويق وشخص متخصص في الإعلانات، فحينها يجب أن على هذا المدير ليكون مديرًا ناجحًا أن يتمكن من فهم الآتي: 

 آلية كتابة محتوى المنصات الرقمية وما تحتاجه من وقت وكيف يتم تحليل أدائها، يفهم أساسيات التصميم لكى يتمكن من مناقشة المصمم في أدائه أو في التعديلات المقترحة الذي يمكن أن يقدمها له، يفهم آلية الكتابة على المواقع الإلكترونية وما هي الطريقة الأفضل لقياس أدائها والتغيرات المستمرة فيها.

 يفهم كيف يحلل مدير التسويق أداء الصفحات وما يحققه من نتائج فعلية وكيف يمكن تقوية تأثيرها؟ يكون ملمًا أيضًا بآلية تحديد التكلفة المالية للحملات الإلكترونية وإذا ما كانت تعود بالنفع على أداء المواقع والصفحات أم إنها أموال يتم إنفاقها دون حكمة.

كل هذه الأمور لا تعنى بالضرورة أن يكون خبيرًا في كل هذه الأمور أو كونه عمل في كل منها لفترة، لكن يكفي قدرًا مناسبًا من الإلمام، بحيث يتحاشى التعرض لمعلومات خاطئة تضر العمل أو يتم التلاعب به استغلالًا لجهله، أو يجعله يفرض مهام على فريقه، قدرته الفنية لا تساعده في تنفيذها. 

صفات المدير الناجح الفنية

دعنا نعترف الجيل الحالي من الشباب يعاني بأزمة كبيرة من التواصل مع الجيل الذي سبقه ولاسيما فيما يتعلق بنقطة التعامل مع التكنولوجيا، فالفجوة تتسع بين الجيلين بحيث لم يعد تأثيرها مقتصرًا على الحياة الاجتماعية فحسب، بل أيضًا في المجال المهني كذلك.

 لذلك إذا كنت تخطط أن تكون مديرًا ناجحًا فأنت لا ترغب أن يلاحظ موظفيك إنك لا تستطيع التعامل مع إحدى برامج الأوفيس المكتبية أو لا تتمكن من حل مشكلة في البريد الإلكتروني إذا حدثت، أو أنك لا تتمكن من حل أي شيء بدون طلب المساعدة من فريق الـ IT المختص.

عليك بامتلاك مهارات تكنولوجيا  متخصصة ولاسيما التي تتعلق بمجال عملك، حيث هذا  لا يخضع لحرية الاختيار أو رفاهية امتلاكها من عدمه، بل هو من الضروريات التي يصبح معها افتقدها مؤشر لا لقلة كفاءة المدير وعدم أهليته لتحمل المنصب فحسب، بل أيضًا بداية لصراعات كبرى واختلاف في وجهات النظر سينتج عنه تصدع في روح الفريق وقدرته على إتمام المهام بنجاح. 

المدير الناجح وصفاته الفنية

في عصرنا الحالي ولاسيما بعد التغيير الذي أحدثته جائحة الكورونا في طبيعة العمل وآلية إدارتها، أصبحت برامج إدارة المهام عن بعد، هي الصديق الوفي لعالم الأعمال ووسيلة إنقاذه الأولى لكي يستمر في ضخ دمائه والبقاء في ساحة المنافسة.

 لذلك يعد الإلمام بهذه البرامج والقدرة على استخدامها، إحدى الأسلحة التي يجب أن يتسلح بها المدير الناجح لكى يدير عمله وقت الأزمات بسلاسة، بحيث يبدأ هو بتعليم من في فريقه بأساسيات التعامل مع هذه البرامج وكيف يرسلون من خلالها التقارير وكيف يتم إدارة الاجتماعات وكيف يبقى الفريق على التواصل الفعال والروح العالية حتى ولو أجبرتهم الظروف على العمل عن بعد ومنعتهم من اللقاء بصفة مباشرة.  

صفات المدير الناجح

واحدة من المهارات الفنية التي يجب على كل مدير ناجح امتلاكها هو قدرته على إجراء البحث العلمي، وذلك لكي لا ينخدع بالمعلومات المغلوطة التي يمكن من خلالها الخروج بنتائج كارثية أو إهمال إحدى النقط الهامة التي قد تؤثر على أداء وفعالية الفريق، وكذلك لكى يتمكن من أن يصل إلى الأدوات والبيانات التي من خلالها يمكن مساعدة الفريق بأفضل طريقة، ومن خلالها أيضًا يتم إنجاز المهام بأقل وقت وبأكبر فعالية ممكنة. 

وعلى المدير الناجح في هذه النقطة تحديدًا، أن يشارك هذه المهارة مع فريقه، بحيث ينقل إليهم الطريقة الصحيحة للوصول إلى المعلومات، وكيف يمكن تحليلها وكيف يمكن الخروج منها بنتائج أكبر، وكيف يمكن استغلال هذه النتائج بشكل أكثر فعالية في رفع جودة وكفاءة العمل.

صفات المدير الناجح الفنية

5 مهارات إدارية للمدير الناجح

بجانب المهارات الفنية السابقة، فإن المهارات الإدارية أيضًا تمثل واحدة من أهم القواعد التي يجب أن يرتكز عليها شخصية المدير الناجح، وفيها يجب أن يتحلى المدير بكل من الآتي: 

لكي نصف المدير بكونه ناجحًا، يجب أن يظهر في نتائجه ما يدل على ذلك، ولكي تكون هذه النتائج إيجابية، فلابد أن سبقها الكثير من التخطيط والتحليل والمراجعة لكي تظهر بهذه الصورة، وهنا تأتي قوة مهارة التخطيط الفعال كواحدة من مهارات المدير الناجح. 

 وفيها يتمكن المدير من التخطيط للفريق من نقطة البداية وحتى إلى نقطة تحقيق الهدف وما بعده، بحيث يحدد ويوفر ما يحتاجه الفريق لتقديم أفضل أداء لديه، ما المهام التي ستوكل إليه؟ كيف تؤثر هذه المهام في الهدف النهائي؟ ما الوقت المحدد لتنفيذ كل مهمة؟ كيف سيتم مراجعتها؟ وكذلك الخطوة المترتبة على الانتهاء منها أيضًا.

صفات المدير الناجح الإدارية

قد يمتلك البعض القدرة على التخطيط والبحث، لكن مهاراتهم الإدارية قد لا تسعفهم في تنفيذها؛ فالبعض قد يكونوا عاطفيين بالشكل الذي لا يساعدهم على قيادة الفريق بحزم، وأحدهم قد يكون جاهلًا بالشكل الذي يجعل جهله عدوًا له ضد تنفيذ الخطة بنجاح، والبعض قد يتملكهم الغرور بالشكل الذي يجعل الجميع يرفض مساعدته ولا يبالون يتنفذ الخطة ونجاحها من فشلها. 

لذلك عند اختيار المدير الناجح، يجب أن تحرص الإدارة على كونه يمتلك مهارة الإدارة نفسها، بجانب خبرته ومهاراته الفنية والشخصية الأخرى، فمهما كانت كفة المهارات الأخرى أثقل وأكثر تنوعًا وقوة، فلن تستفاد المؤسسة منها بشيء إذا افتقدت معها مهارة إدارة المشاريع باحترافية

صفات المدير الناجح الإدارية

لكي يتمكن المدير من قيادة الفريق بنجاح، عليه أن يمتلك القدرة على تقييم ومراجعة الفريق بحيادية، بحيث يستطيع مراجعة أداء الفريق ومعرفة جوانب القوة والضعف فيه، أي الأشخاص هم الأكثر فعالية وأيهم يتأثر أداؤه بالسالب؟  كيف يجازى ويكافأ أعضاء الفريق؟ كيف يجنب الاعتبارات الشخصية أو الصراعات الداخلية في عملية التقييم؟ كيف يعامل الجميع بعدل بعيدًا عن المحاباة أو التفضيلات الشخصية الداخلية. 

وهذه المهارة رغم أهميتها، إلا أن جزء كبير من المديرين يفتقدها، وهو بدوره ما يجعل روح الفريق تتصدع في وقت قصير ومعها تنتشر الصراعات والخلافات والرغبة في عدم التعاون أو مشاركة الأفكار مع بعضهم البعض، وهذا كله يمهد لكارثة تصيب العمل وجودة المهام وطريقة تنفيذها. 

صفات المدير الناجح

قد يمتلك المدير جميع المهارات التي تجعل منه مديرًا رائعًا وليس ناجحًا فحسب، لكن هذه المهارات تسطع فقط في وقت الاستقرار والثبات الروتيني، لكن عندما يتعلق الأمر بوجود أزمة أو خطر على الإدارة والمؤسسة، فسريعًا ما سيصاب بالهلع والتخبط، وتتسبب قراراته في زيادة خطورة الأزمة وكارثية نتائجها وحدوث ما لا يحمد عقباه.

 لذلك عندما نتحدث عن مهارة المدير الناجح الإدارية، فمهارة إدارة الأزمات هي مهارة لا يمكن الاستغناء عنها في تركيب شخصيته؛ بحيث يتمكن من خلالها من الإبحار بفريق العمل في وقت الأزمات بثبات، بحيث يركز فيما هو قادم ويتحاشى تكرار أخطاء الحاضر، ويعمل على تقليل تأثير النتائج السلبية على أقصى حد ممكن، ويتمكن أيضًا من الاستفادة من التجربة وبناء نموذج عمل جديد أكثر قوة ومرونة مما سبق. 

صفات المدير الناجح الإدارية

لكي تؤدي المهارات السابقة نتائجها الإيجابية بقوة، يجب أن تتوج بمهارة إدارية أخرى وهي مهارة القدرة على الرؤيا المستقبلية، وفيها يرى المدير الناجح إلى أبعد مما تقف فيه قدماه؛ بحيث يعرف النتائج المترتبة على كل خطوة يقوم بها، وكيف تؤثر أهدافه على وضع المؤسسة في المستقبل؟.

بجانب ما سبق، فيجب عليه معرفة أيضًا ما الذي يحتاجه لكي يتمكن من مواكبة المستقبل بفعالية؟ وهل هناك خطرًا يجب أن يستعد له من الآن؟ وما هي المهارات والإمكانيات التي تحتاجها إداراته وكيف يتم توفيرها من الآن لكي تتمكن المؤسسة من التنافس في المستقبل بسهولة؟ 

صفات المدير الناجح الإدارية

10 مهارات شخصية للمدير الناجح

يمكن أن نصف شخصية المدير الناجح مثلت يتكون من 3 أضلاع، ضلع للمهارات الفنية، وضلع للمهارات الإدارية، وضلع كذلك للمهارات الشخصية، وبما إننا ناقشنا في السطور السابقة كلا من المهارتين السابقتين، يأتي دورنا الآن لإلقاء الضوء على الضلع الأكبر والأكثر تأثيرًا في أداء الفريق؛ وهو ضلع المهارات الشخصية. 

لماذا هو الأهم؟

لأن المهارات الفنية والإدارية لا معنى لها إذا لم يمتلك صاحبها المهارات الشخصية الكافية التي تجعل الآخرين قادرين على التواصل معه والعمل بحرية دون حساسيات أو خوف أو حتى كره له ولبيئة العمل ككل؛ لذلك عندما نتعامل مع المهارات الشخصية هنا فنحن نمنحها نصيب الأسد من الاهتمام، بحيث نذكر أهم 10 مهارات فيها يجب على كل مدير ناجح امتلاكها كالآتي: 

 

المدير لا يعمل في صومعة مغلقة أو في برج معزول، بل يعمل معظم الوقت ضمن فريق عمل كبير، يتناقشون و يخططون ويرسمون الخطوط العريضة لآلية العمل وتطويرها؛ لذلك عندما نتحدث عن مهارة التواصل كواحدة من المهارات الشخصية المطلوبة للمدير الناجح، فهنا لا نقول إنها مهمة وحسب، بل هي أهمهم وجودًا.

 وذلك لأن بافتقادها سيصبح الفريق في صراع دائم سببه عدم القدرة على فهم الأعضاء لبعضهم البعض، بالإضافة إلى الأجواء السلبية التي ستنتجها الضبابية وكره الأشخاص للتواصل مع بعضهم البعض.

صفات المدير الناجح الشخصية

التنوع هو سر نجاح إلى إدارة وفشلها في الوقت ذاته؛ فقد يؤدي تنوع أعضاء الفريق الواحد إلى إثراء الفريق بأنواع مختلفة من الثقافات والأفكار وكذلك المهارات، مما يساعد على زيادة الإنتاج وجودة تأثيره، وفي الناحية الأخرى قد يؤدى هذا التنوع إلى نوع من الصراع والتشتت الداخلي والذي معه سينشغل الأعضاء بالتنافس مع عضو الفريق ذاته، بدل المساعدة سويًا في التغلب على المنافس الحقيقي في السوق الخارجي.

 يمكن حل هذه الإشكالية من خلال مدير العمل ذاته؛ فإذا كان هو ذاته غير قادر على تقبل هذا التنوع سيزداد الأمر سوء وستخسر الشركة الكثير من الكفاءات التي تحتاجها، وإذا كان متقبلا للأخر ولديه من مهارة الاندماج ما يجعله يرحب بأي اختلاف ويستغله في مصلحة العمل، سيتمكن من بناء بيئة عمل صحية ينضم فيها أشخاص أسوياء يمتلكون نفس الثقافة ويعززوها في المؤسسة. 

 

لا يمكننا الجزم أن أي من المجالات الحالية قد تستمر لفترة طويلة في السوق حتى ولو كانت ناجحة ورائجة الآن؛ فالسوق في تغير مستمر والتكنولوجيا تساهم بقوة في تغير احتياجات المستهلك وكذلك المجالات التي تستهويه.

 لذلك عندما نتكلم عن مهارة المدير الناجح الشخصية، يجب أن نتحدث أيضًا على القدرة على التكيف مع المتغيرات السوقية المستمرة ونقل هذه المهارة لأعضاء فريقه؛ بحيث يتمكنون من مواكبة هذه التغيرات أول بأول بدون الخوف من أي أزمة مستقبلية قد تحدث.

 

المدير الناجح غير منزه عن الخطأ، بل قد يرتكب العديد خلال رحلته الإدارية، لذلك عندما يقوم بارتكاب خطأ وهذا الخطأ قد أثر بدوره على أحد أعضاء الفريق أو المؤسسة نفسها، فيجب عليه أن يمتلك الشجاعة الكافية التي تجعله يقر بهذا الخطأ ويشاركه مع أعضاء فريقه إذا أمكن ويجعلهم على علم بأن لا يوجد مشكلة من ارتكاب الخطأ ذاته، المهم أن يستفيدوا منه ويقدمون الحلول لحله باحترافية وبنجاح. 

 

المدير الناجح لا يتعامل مع فريقه فحسب، بل يتعامل مع إدارات أخرى وأقسام مختلفة من المؤسسة وخارجها، هذه العلاقات المتعددة تحتاج إلى روح تعاونية قوية، تخلق نوع من المنفعة المتبادلة، بحيث لا يتكاسل عن مساعدتهم إذا كان في استطاعته، ولا ينسحبون هم من أي مبادرة تساعده في أداء عمله بفعالية.

 

العاطفة والعقل رفيقان أي مدير ناجح في رحلته، لكن أحيانًا ما يجب أن يغلب المدير الناجح عاطفته على عقله في طريقة إدارة الفريق؛ فأحيانًا قد يمر الموظفين بأمور نفسية أو شخصية تجعلهم غير قادرين على العمل بنفس الكفاءة ويحتاجون إلى إجازة مؤقتة.

وقد لا تكون هذه الاجازة من حق الموظف لكونه قد أنهى أجازته المستحقة أو هذه هي طبيعة المجال الذي يعمل فيه، أو أن غيره من الزملاء لم يحظى بهذا النوع من الاهتمام، لكن مهارة التعاطف تجعل المدير يعي أهمية هذه الأساليب في التأثير على إنتاجية الموظف، وأن أحيانًا ما تتمكن العاطفة من تحقيق نتائج أكثر فعالية مما تقوم به غيرها. 

 

التفاوض واحدة من المهارات الشخصية الهامة في عملية إدارة الفريق من الناحية الشخصية والإدارية كذلك، فمن خلالها يمكن إقناع أعضاء الفريق بتأدية المهام الذين قد يجدون صعوبة في تقبلها، ويمكن للمدير أيضًا أن يقنع الكفاءات بقبول عرض العمل الذي يقدمهم له، ومن خلاله أيضًا يتمكن من الوصول إلى حلول منصفة للجميع، بحيث لا يشعر الأطراف الأخرى بأن هناك حق يجار عليهم أو سوء استغلال يتم.

 

أحيانًا ما قد تبدو الأوضاع في العمل مأسوية أو لا يوجد حل لما يمر به الفريق من أزمة أو ما يتعرض له السوق من انتكاسات، وهنا سيتعرض الفريق لنوع من اليأس والذي سيؤثر على إنتاجيته وكذلك جودة مايقوم به من مهام.

 لذلك يجب على المدير الناجح أن يمتلك مهارة التفاؤل والنظرة الإيجابية، بحيث يرى الوجه الأكثر إشراقًا من المشكلة ويتمكن من إيجاد النقطة البيضاء وسط وضع يحيط به الظلام، ويتمكن كذلك من إيجاد الحلول المناسبة دون التأثر بالجو العام أو أي محاولة للإحباط من الآخرين. 

 

أحيانا ما يبدو على وجه الأخرين عكس ما يضمرون داخلهم وأحيانًا ما يقولون عكس ما يحتاجونه في الحقيقة، لذلك قد تسأل أحد أعضاء فريقك إذا أمكنه القيام بمهمة جديدة ما ويجاوبك بالطبع رغم أنه لا يمتلك المعرفة الصحيحة لآلية تطبيقها، ومن الممكن أن  يلتزم الموظف بالحضور إلى العمل بالرغم من وجود أزمة شخصية في حياته تتطلب منه أخذ أجازه أو المغادرة مبكرًا خوفًا من رفضك. 

 كل هذه المواقف وأكثر تؤثر بالسلب على البيئة المحيطة في العمل  وتجعلها أكثر سوء، لذلك يجب على المدير الناجح أن يمتلك أكثر من القدرة على الإبصار، بل القدرة على الإبصار الاجتماعي الذي يجعله قادر على فهم المعطيات التي تؤثر على إنتاجية الموظفين ويتعامل معها بالذكاء بحيث يقوم بتحليلها وحلها والعمل على توفير بيئة عمل مناسبة للجميع.

 

بعض الموظفين يحتاجون إلى التشجيع والدعم المستمر لكي يستمرون في الإنتاج، والبعض الآخر قد يعملون بكفاءة عالية دون أن يسمعوا عبارة مدح واحدة، وسواء كان فريقك من هذا النوع أو الثاني، فكلاهما يحتاجون إلى سماع عبارات التشجيع والدعم والثناء باستمرار.

 فلا معنى أنهم لا يطلبونه أو يصرحون بحاجتهم إليه، إن قول هذه الجمل أو تجاهلها لن يؤثر على أدائهم، بل دائمًا ما تساعد هذه العبارات والأساليب التشجيعية في زيادة كفاءة الموظفين والعمل على تقوية الروابط بين الفريق الواحد وكذلك الولاء. 

 

 في النهاية، فإن الـ 20 مهارة للمدير الناجح التي ذكرناها في السطور السابقة، تمثل خلاصة أهم المهارات الإدارية والفنية والشخصية التي يجب على كل مدير امتلاكها، وسواء كنت تمتلكها كلها أو بعضًا منها، فإن مهاراتك لا يجب أن تقف هنا، بل يجب أن تستمر بتطويرها بالممارسة والتعليم وكذلك التطبيق. 

، وإذا لم تكن تعرف الطريقة الصحيحة لإكتساب صفات المدير الناجح ومهاراته، فإليك كورس مهارات المدير الناجح، المقدم من قبل أكاديمية إعمل بيزنس، والذي يقدم لك خلاصة نصائح المحترفين في القيادة الناجحة والفعالة بسهولة. 


مقالات مشابهة

المزيد
Startup Checklist: 30 نقطة يجب أن تحققها حتى تتمكن من بدء مشروعك الناشئ
Startup Checklist: 30 نقطة يجب أن تحققها حتى تتمكن من بدء مشروعك الناشئ

10% من الشركات الناشئة تفشل خلال السنة الأولى لها،

كل ما ترغب في معرفته عن مزايا وعيوب شركات الـ  Outsourcing
كل ما ترغب في معرفته عن مزايا وعيوب شركات الـ  Outsourcing

تتغير أنماط العمل في وقتنا الحالي بحيث لم يعد من

تعرف على دور مقاول الباطن في شركات المقاولات: الأهمية والتأثير
تعرف على دور مقاول الباطن في شركات المقاولات: الأهمية والتأثير

طبقًا لإحصائية تم نشرها لعام 2022م، فإن إجمالي حجم

الأكثر قراءة

المزيد
السلامة والصحة المهنية: مفهومها وأهم 4 استراتيجيات فيها
السلامة والصحة المهنية: مفهومها وأهم 4 استراتيجيات فيها

إجراءات الأمن والسلامة والصحة المهنية من الأساسيات

أنواع الشركات التجارية في القانون المصري: 3 أنواع رئيسية و6 فرعية
أنواع الشركات التجارية في القانون المصري: 3 أنواع رئيسية و6 فرعية

نظرًا لكثرة أنواع الشركات التجارية في القانون المصري

صفات المدير الناجح: 20 مهارة لا يجب إهمالها
صفات المدير الناجح: 20 مهارة لا يجب إهمالها

يعد المدير هو رأس العملية الإدارية ودفة الميزان لنجاح

الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي: الخصائص والأهمية 
الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي: الخصائص والأهمية 

تعد عملية إدارة الأعمال عملية معقدة ومتشابكة الأطراف؛

خصائص شركات التضامن
خصائص شركات التضامن

شركات التضامن هي إحدى أنواع شركات الأشخاص، وهي

تعرف على أهم التحديات التي تواجه الموارد البشرية وآلية التغلب عليها
تعرف على أهم التحديات التي تواجه الموارد البشرية وآلية التغلب عليها

تعتبر إدارة الموارد البشرية من أصعب أنواع الإدارات

كيفية إعداد شيت حسابات بسيط للمشاريع الصغيرة والمتوسطة؟
كيفية إعداد شيت حسابات بسيط للمشاريع الصغيرة والمتوسطة؟

تكمن أكبر مشاكل أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة هو

كل ما ترغب في معرفته عن مزايا وعيوب شركات الـ  Outsourcing
كل ما ترغب في معرفته عن مزايا وعيوب شركات الـ  Outsourcing

تتغير أنماط العمل في وقتنا الحالي بحيث لم يعد من