FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • تسويق
  • دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat
article

دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat

December 18, 2022    

القصص اللحظية القصيرة سريعة الاختفاء! هذه هي الفكرة التي تدور حولها منصة اجتماعية بالكامل تم تأسيسها في عام 2011م، وحتى الآن وبالرغم من مراهنة الكثير على فشلها، إلا إنها نجحت لا فقط في أن تكون واحدة من المنصات المفضلة لجيل z، بل في كونها المنصة الأفضل للأعمال كذلك ولاسيما في التجارة الإلكترونية مقارنة بغيرها من المنصات!

يبدو الأمر غريبًا، أليس كذلك؟ ماذا يستفيد صاحب مشروع أو مسوق من نشر محتوى قصير سريع الاختفاء؟! كيف يستطيع أن يجذب الجمهور إلى علامته التجارية وكيف يتمكن من بناء وعي خاص بتجارته؟

 حسنًا الأمر ليس غريب على الإطلاق عزيزي القارئ، إنما أنت من تطرح السؤال الخطأ؛ فمنصة سناب شات snapchat بالنسبة للمعلنين، يتم استخدامها بشكل أفضل في حملات الـ conversion مقارنة بحملات awareness أو considerations، ومع ذلك، حتى في هذه الحملات، تمنح المنصة للمعلنين فيها نتائج رائعة وسريعة التأثير ولاسيما في دول الخليج مقارنة بأي منطقة عربية أخرى. 

فإذا كنت عزيزي القارئ، تمتلك مشروعًا وترغب في تسويقه لدول الخليج خاصة، وكان جمهورك من الفئة العمرية من 14 لـ 35، وكان هدف حملتك الإعلانية من الأساس هو تحويل جمهورك إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني أو دفعه إلى تحميل تطبيق أو إجراء عملية شراء سريعة، فأنت في المكان الصحيح لتكتشف كل ما تحتاجه لعمل حملة إعلانية على سناب شات snapchat بنجاح. 

لماذا إعلانات سناب شات snapchat مهمة للمسوقين؟ 

عندما بدأ سناب شات snapchat  كمنصة اجتماعية ترفيهية، كان الغرض منه هو مساعدة المستخدمين في مشاركة لمحات من قصصهم اليومية، وذلك بإتاحة خاصية القصص القصيرة المحددة بمدة زمنية، والتي تختفي بمجرد انتهاء مدتها وكانت هذه القصص متنوعة ما بين نصوص وصور وفيديوهات ومحتوى معدل بالرسومات والفلاتر والتأثير. 

كان هذه المنصة هي الأولى في تقديم خاصية "الستوري" إلى المستخدمين، ومن بعدها قام الإنستغرام بتطبيقها ومن ثم الواتساب اب والفيس بوك، وهو بدوره ما يمنحك لمحة عن التغير الذي قام به سناب شات في السوق الرقمي، سواء بالنسبة لطبيعة المحتوى التسويقي نفسه أو كيفية تقديمه. 

طبقًا للإحصائيات فإن منصة سناب شات تمتلك ما يفوق 538 مليون مستخدم، منهم 306 مليون مستخدم نشط بشكل يومي، بمحتوى يفوق الـ 5 مليار لقطة يوميًا، بوقع 2.1 لقطة أو قصة كل دقيقة، ونسبة تفاعل ومشاركة فاقت الـ 80% مقارنة بأي منصة أخرى. 

هذه الإحصائيات بجانب كونها مرآة عاكسة لحجم التأثير الضخم الذي يمتلكه سناب شات على المستخدمين، إلا إنها أيضًا بمثابة فرصة رائعة تلوح لأصحاب المشاريع التجارية يجب عليهم ألا يهملوها؛ فبينما يهتم الكثير من المسوقين بمنصات إعلانية أخرى كانستجرام والفيس بوك، ينجح سناب شات وحده في دفع العملاء إلى اتخاذ إجراء شرائي فعلي وخلال وقت قصير مقارنة بغيره من المنصات، فإذا كنت تتسأل كيف، فدعنا نقدم لك هذه الإجابات: 

  1. يدفع سناب شات 60% من عملائه إلى اتخاذ إجراء شرائي سريع اعتمادًا على مبدأ الخوف من خسارة الفرصة، كون اللقطات الإعلانية سريعة الاختفاء وقد لا يجد فرصة أخرى لمعاينة المنتج أو تذكره. 

  2. مقارنة بالفيس بوك، فإن الإعلانات على سناب شات تستحوذ على انتباه العملاء مرتين ضعف الأول. 

  3. بالنسبة للعلامات التجارية الكبرى، فإن الحملات الإعلانية على سناب شات نجحت في زيادة عمليات تثبيت تطبيق boombit بمعدل 2.6 ضعف أي منصة أخرى. 

  4. نجحت رويال باريس في زيادة انجذاب الإناث إلى الماسكارا الخاصة بها ولاسيما الفتيات من جيل Z بمعدل 9 أضعاف المنصات الأخرى، 

  5. ساعدت منصة سناب شات أيضًا العلامة التجارية WALMART على زيادة الوعي التجاري بها بالنسبة للجيل الجديد بواقع 7 مرات ضعف، بالإضافة إلى 9 مرات ضعف بالنسبة للترابط مع العلامة التجارية نفسها والتفاعل معها. 

  6. بالنسبة لعلامة التجارية RBX، فمن خلال منصة سناب شات، تمكنت من تحقيق عائد إعلاني بلغ لـ 9 أضعاف، بينما نجحت HERSHEY في الوصول إلى أكثر من مليون تفاعل على حملتها الإعلانية على المنصة وارتفاع بلغ 29 مرة ضعف بالوعي بعلامتها التجارية للشباب. 

  7. بالنسبة للمشاريع الصغيرة ولاسيما المحلية منها، فإن مرشحات سناب شات الجغرافية المسماة بالـ Geofilters أثبتت فعاليتها الكبرى في اقتراح الإعلانات المناسبة للجمهور القريب من المنطقة الجغرافية التابع لها الإعلان، ودفع العملاء إلى تجربة المنتج بل وشرائه كذلك. 

  8. مقارنة بالمنصات الإعلانية الأخرى، فإن منصة سناب شات هي منصة الفرص، فبعيدًا عن الزخم الإعلاني والمنافسة الشديدة في المواقع الأخرى، يمكنك بسهولة معرفة أي المنافسين لتجارتك غائب عن سناب شات من خلال مربع البحث، وستجد العلامات التجارية الغائبة مميزة بعلامات استفهام، وهو ما يعد نداء لسرعة استقطاب جمهورهم وجذبهم إلى علامتك التجارية بسهولة.

  9. على عكس المنصات الأخرى، فجمهورك لن يعي مدى الانقطاع التي تقوم بها بين المحتوى والآخر، وذلك كون محتوى سناب شات في ذاته قائم على فكرة الاختفاء الفوري، لذلك إذا قام عميل جديد بزيارة حسابك، فلن يتأثر بالصورة السلبية التي تعكسها غياب العلامات التجارية على النشر والتي تؤثر بشكل كبير في مدى المصداقية الخاصة بهم. 

  10. بالنسبة لاستخدام الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الواقع المعزز، فسناب شات يعد من أفضل المنصات التي يتم فيها تطويع هذه التقنية في الحملات الإعلانية، والتي نجحت بشكل كبير لا في جذب العملاء فحسب، بل أيضًا في تقليل الجهود الخاصة بصناعة المحتوى وزيادة التأثير الخاص به كذلك. 

  11. تمكنك منصة سناب شات من تعزيز الترويج الشفهي لعلاماتك التجارية وذلك بدعم المحتوى الذي يقوم المستخدمين بإنشائه بجانب تقديم الأدوات المساعدة لذلك. 

  12. إذا كان النشاط الذي تروج له وهو بالأساس نشاط غير ربحي، فعادة ما تميل منصة سناب شات إلى دعم هذا النوع من المحتوى كونه يساهم في جذب مزيد من العملاء إلى المنصة لدعم قضية أو موقف.

  13. من خلال الرمز الخاص بكل حساب أو ما يسمي بالـ QR CODE يمكن لعملائك الوصول ‘إليك بكل سهولة دون عناء الكتابة أو البحث عنك. 

  14. تمتلك منصة سناب شات بيانات قوية للغاية للمستخدمين وذلك لتعاونها مع شركة أوراكل المتخصصة في علوم البيانات، مما يجعل الحملات الإعلانية أقوى من ناحية الاستهداف وأكثر دقة من حيث التحليل كذلك.

  15. على عكس المنصات الأخرى، فإن الإعلانات على سناب شات يتم عرضها بنظام ملء الشاشة، مما يجعلها تستحوذ على انتباه المستخدم بشكل كلي بعيدًا عن مشتتات المحتوى الأخرى. 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

كل هذه النقاط وأكثر ساهمت في جعل منصة سناب شات مفضلة لدى عدد كبير من المعلنين والمسوقين الإلكترونين ولاسيما الراغبين في تحقيق صفقات ناجحة أو في دفع الجمهور إلى اتخاذ قرار معين، فإذا كنت أنت أيضًا تبحث عن ذلك، فدعنا نتناول النقطة التالية بالتفصيل: 

طريقة عمل حملة إعلانية سناب شات: 

تتشابه طريقة عمل حملة إعلانية على سناب شات مع غيرها من المنصات الرقمية الأخرى، وهو بدوره ما يجعل الخطوات التالية متشابهة وسهلة حتى ولو كانت هذه هي المرة الأولى في إعداد إعلان على SNAPCHAT: 

  1. قم بإعداد حساب إعلاني: 

حتى تتمكن من إعداد حملة إعلانية سناب شات بسهولة، يجب عليك أولًا أن تقوم بإنشاء حساب خاص حتى تتمكن من الاستفادة من مميزات مدير الإعلانات، والخطوات المتبعة لذلك كالآتي: 

  1. قم بزيارة الصفحة الخاصة بإعداد حساب إعلاني على الرابط الآتي: https://ads.snapchat.com/

  2. انقر على خيار التسجيل كمشترك جديد أو Sign up. 

  3. قم بملء البيانات المطلوبة من الاسم الأول واسم المستخدم وكلمة المرور وكذلك البريد الإلكتروني وتاريخ الميلاد. 

  4. قم بقراءة الشروط المعروضة ومن ثم قم بالضغط على خيار الموافقة والتسجيل أو sign up & accept. 

  5. يرجى الملاحظة بأن اسم المستخدم لا يمكن تغييره بمجرد إنشائه، ومع ذلك فهذا الاسم لن يظهر لعملائك، بل سيظهر فقط اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني فحسب. 

  1. قم بتسجيل الدخول إلى مدير الإعلانات

  1. بمجرد أن تقوم بتفعيل حسابك الإعلاني، قم بزيارة مدير الإعلانات أو ad manager من التبويب الخاص به في الحساب أو زيارته مباشرًا من خلال الرابط الخاص به: https://ads.snapchat.com/ 

  2. يعد مدير الإعلانات بمثابة مكتبة مجمعة لكل ما تحتاجه للتسويق وإدارة حملاتك الإعلانية بسهولة، وعليه فإن عند الضغط على خيار manager ad الموجود في أعلى يسار الصفحة، ستظهر لك الصورة الآتية: 

  1. بالطبع في بداية طريقك لإعداد إعلان على سناب شات، فأنت لست في حاجة لاستخدام كل هذه الخيارات، كل ما عليك فعله هو الضغط على الخيار الأول في خانة الإعلانات أو advertise وهو create ad.

  2. عند الضغط على خيار إنشاء إعلان، سيظهر لك اختيارين، الأول هو إنشاء إعلان فوري أو ما يسمى بالـ instant create أو إعلان متقدم أو ما يسمى بالـ advanced create. 

  3. بالنسبة لخيار الإنشاء الفوري، فهو معد للإعلانات السريعة الضرورية التي لا تحتاج من منشئها اكثر من خمس دقائق لإطلاقها، وفي هذه الحالة لا يتطلب الأمر منك أكثر من اختيار هدف الإعلان وتحديد جمهورك و وملء البيانات المطلوبة ومن ثم إطلاق الحملة بسهولة.

  4. أما خيار إعداد إعلان متقدم، فهو المفضل والأكثر دقة بالنسبة للمعلنين، سواء من حيث النجاح في تحقيق الأهداف التي يتم وضعها، أو من حيث الاستفادة من البيانات التي يتم تجميعها من خلاله، لذلك هذا النوع من الإعلانات هو ما سنركز عليه في الخطوات اللاحقة. 

 

3. حدد الهدف الخاص بحملتك الإعلانية

تأتي خطوة إعداد الهدف الخاص بحملتك مباشرًا بعد اختيار خيار الإعداد المتقدم، وفيها تتشابه الخيارات المعروضة مع نفس الخيارات التي ستجدها في مختلف المنصات الإعلانية الأخرى، وتتنوع الأهداف هنا ما بين ثلاث أهداف رئيسية هم: زياد الوعي awareness، وجذب عملاء محتملين consideration، والتحويل conversions. 

في كل خيار من الأهداف السابقة، تختلف المرحلة التي يتم فيها استهداف العميل وكذلك الإجراء المراد أن تنجح الحملة في تنفيذه، لذلك يجب عليك أولًا وقبل أن تقوم بتحديد الهدف الخاص بحملتك الإعلانية، هو أن تعرف في أي مرحلة ينتمي جمهورك، وما الهدف الذي إذا تحقق، ستحكم على هذه الحملة بكونها ناجحة أم لا. 

تحت كل هدف من الثلاثة أهداف الرئيسية، يوجد مجموعة من الأهداف الفرعية، وهي كالأتي: 

  1. Awareness: زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة. 

  2. Promote Places الترويج لموقعك أو مكان خدماتك من خلال سناب شات. 

  3. App Installs: تثبيت التطبيق الخاص بك ودفع العملاء إلى تحميله من المتجر الرسمي الخاص به. 

  4. Drive Traffic to Website: دفع العملاء إلى زيارة موقعك الإلكتروني من خلال سناب شات. 

  5. Drive Traffic to App: دفع العملاء إلى زيارة تطبيقك الإلكتروني. 

  6. Engagement: دفع العملاء إلى التفاعل مع إعلانك بنسبة أكبر. 

  7. Video Views: زيادة مشاهدة الفيديو الخاص بحملتك الإعلانية. 

  8. Lead Generation: توليد زيارات لنشاطك او حسابك الخاص. 

  9. App Conversions: الدفع العملاء إلى اتخاذ إجراء ما بواسطة التطبيق الخاص بك.

  10. Website Conversions: دفع العملاء إلى اتخاذ إجراء ما من خلال الموقع الإلكتروني. 

  11. Catalog Sales:  زيادة مبيعات المنتجات الخاصة بك من خلال عرضهم في كتالوجات مجمعة

3. قم بإعداد المعلومات الأساسية عن حملتك

بعد اختيار هدف الحملة الإعلانية على سناب شات، يجب عليك الحرص أن تقوم بتسمية الحملة باسم خاص، وذلك لسهولة الرجوع إليها وإدارتها والتحكم بها بسهولة، وقد تبدو هذه الخطوة بالنسبة له غير مهمة، ولكنها خلاف ذلك بكثير، ولاسيما عندما يبدو مدير الإعلانات في المستقبل عبارة عن لوحة مليئة بالحملات التي لا تعرف أى منها حقق الهدف وأي منها من تبحث عنه، كما يتم تحديد كل من تاريخ بداية لحملة ونهايتها وكذلك الميزانية اليومية المراد إنفاقها.

بعد خطوة التسمية عليك بتحديد طبيعة الإعلان، ما إذا كان سيتم اعتباره إعلان نشطًا على الفور، أم سيتم وقفه مؤقتًا حتى إشعارًا آخر، كما يمكنك ايضًا الاستفادة من خيار split وهو خيار يمنحك الحرية في تصميم a/b test لحملتك الإعلانية، بحيث تصمم نموذجين من الإعلانين يحتوين على متغير مختلف لكل منهم، وعلى أساس المتغير الأنجح في جذب العملاء، يتم اعتماده كعنصر أساسي في حملاتك القادمة. 

4. قم بإعداد ميزانيتك المالية

الخطوة الرابعة في إعداد الحملات الإعلانية على سناب شات هي إعداد الميزانية الخاصة بالحملة، وفي حالة كون هذا الإعلان هو الأول لك، فعادة ما تنصح المنصة بأن تكون الميزانية المبدئية تتراوح ما بين 20 دولار إلى 50 في اليوم واحد، مع ضبط الأيام من 4 لـ 7 أيام، وذلك لمساعدة الذكاء الاصطناعي على دراسة الحملة والتعلم السريع ومنحك نتائج أكثر نجاحًا ودقة. 

في الطبيعي التكلفة الأدنى للبدء الإعلانات في سناب شات هو 5 دولارات أمريكية في اليوم، بينما يبلغ الحد الأقصى 100 دولار، ومعها عليك بتحديد الفترة التي يتم فيها بداية ونهاية الحملة، بالإضافة إلى طبيعتها كونها حملة يومية أو حملة محددة بفترة. 

5. قم بتحديد جمهورك والمعلومات الديموغرافية الخاصة بحملتك 

بعد إعداد الميزانية الخاصة بإعلانك على سناب شات، هناك بعض المعلومات التي سيحتاج منها مدير الإعلانات أن توضحها، منها المنطقة الجغرافية التي تستهدفها ونوع الجمهور المستهدف والعمر الخاص بهم، بالإضافة إلى اللغة المستخدمة وكذلك الفئة العمرية المستبعدة من الاستهداف. 

بعد تحديد البيانات السابقة، تأتى خطوة تحديد الجمهور المستهدف، وفيها يمنحك مدير إعلانات سناب شات وفرة من خيارات الاهتمامات التي على أساسها تصل إلى شريحتك المستهدفة بسهولة، كما يمنحك snapchat أيضًا إمكانية الاستهداف طبقًا للخيارات الآتية: 

  1. مطابقة الجمهور الخاص بعلاماتك التجارية على سناب شات أو باللجوء إلى أرقام هواتف العملاء أو قوائم خاصة بعملائك ورفعها على مدير الإعلانات. 

  2. يمكن كذلك استهداف العملاء طبقًا لخاصية look like وفيها يتم استهداف نفس الجمهور الذي تفاعل مع إعلانات متشابهة لإعلانك أو مع علامات تجارية يعجب بها نفس عملائك المحتملين. 

  3. يمكن أيضًا استهداف العملاء طبقًا للجمهور سابق تفاعل مع إعلان لك سواء بالسحب أو التركيز مع الفيديو أو الصورة المعروضة أو إعادة مشاهدتها.

  4. يمكن الاستهداف أيضًا من خلال تحديد متابعيك من سناب شات الذين قاموا يزيارة موقعك الإلكتروني من قبل. 

  5. يمكن كذلك الاستهداف من خلال الاستفادة من البيانات المجمعة في المنصة سواء من خلال التركيز على الاهتمامات أو السلوكيات الشرائية أو التفاعلية مع مختلف المحتوى المعروض. 

  6. يمكن استهداف الجمهور أيضًا من خلال تصميم قائمة خاصة بجمهور تم التعامل معه من قبل والاستفادة من بيانات لحملات إعلانية سابقة على سناب شات. 

6. قم بتحديد شكل إعلانك

بعد تنفيذ الخطوات السابقة، تأتى الخطوة الأهم والأساسية في تصميم إعلانات سناب شات وهى تصميم شكل الإعلان، وفيها يحق للمعلن الاختيار ما بين 6 أنواع هم كالآتي: 

ما أنواع الإعلانات في سناب شات وما هي شروطها؟ 

  1. Single image videos:

 هو شكل إعلاني يتم فيه إضافة صورة أو فيديو مع توضيح إجراء معين يٌدفع العميل إليه. وفيه يسمح بتحميل مرفقات تصل إلى 180 ثانية بنسبة عرض 16:9 ودقة 1080 * 1920 بكسل. كما يتم تحديد 25 حرفًا بالنسبة للنص الخاص بالعلامة التجارية و34 حرفًا للعنوان الرئيسي.

  1. Story ads 

الشكل الثاني من أشكال الإعلانات الخاصة بسناب شات هو إعلانات القصص أو story ads، وهي التي تم إعادة تقليدها في منصة انستغرام كذلك، وفيها يمكن عرض من 3 إلى 20 إعلانًا في صورة واحدة أو فيديو واحد وفيها تتشابه الشروط الخاصة بالدقة والطول وعرض المرفقات مع إعلانات الصور والفيديو، لكن إذا تم تضمين الصور في خاصية اكتشف، ففيها يتم إرفاق الصور بدقة 933* 284 بكسل، ويتم كتابة عنوان القصة في 55 حرفًا على الأقصى. 

  1. Collocation ads

يتميز إعلانات التشكيلات بكونه مناسب جدًا لنوع التسويق الذي يحتاج فيه المعلن إلى توضيح أكثر من منتج أو صورة للخدمة الخاصة به، وفيها يسهل على المستخدم التنقل بين الصور أو المنتجات والشراء السريع وذلك كله بضغطة زر واحدة. 

  1. Commercial 

إعلان الوصلة الإعلانية أو ما يسمى بالـ commercial هو نوع من الإعلانات الطويلة المسموح لها أن تصل إلى 3 دقائق بحرية، وفيها يجبر المشاهد على متابعة الإعلان لـ 6 ثوان على الاقل وذلك قبل عرض خاصية التخطي، وهذا النوع من الإعلانات مناسب لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة جذب العملاء لها. 

  1. Ar lens 

عدسات الواقع المعزز هو نوع من الإعلانات المعتمد على المحتوى الترفيهي أو الجذاب أو التفاعلي، وفيها تقوم العلامة التجارية بالترويج لمنتجاتها من خلال استخدام العناصر والرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية والصوتية، وفيها يجب أن يكون شعار العلامة التجارية واضحًا في الإعلان ويستحسن أن يكون أعلى اليسار أو أعلى اليمين لسهولة تجربة المستخدم. 

  1. Filter 

إعلانات الفلاتر والمؤثرات الخاصة تعد من الحملات الإعلانية الناجحة إذا كانت علامتك التجارية بالفعل تمتلك شعبية رائجة بالنسبة للعملاء أو أن الفلتر الذي قمت بإعداده جذاب بالشكل الذي يدفع المستخدمين يتهافتون على استخدامه والدعاية المجانية لك. 

بعد اختيار نوع الإعلان الذي يناسب طبيعة حملتك الإعلانية، يظهر أمامك نافذة خاصة بتفاصيل الإعلان، يتم فيها كتابة كل من اسم العلامة التجارية وعنوان الإعلان ورفع المرفقات الخاصة به، بجانب تحديد الإجراء المراد أخذه من الإعلان، بجانب طبيعة الرسالة التي ستظهر للعميل نفسها، وهذه الرسائل تتنوع كالآتي: 

وفي النهاية وبعد ملء كل البيانات الخاصة بتصميم وإعداد إعلان على سناب شات في هذه الجزئية، ستجد أن النافذة التي تظهر أمامك وبها كل المعلومات التي قمت بملئها كالآتي: 

  1. اطلق حملتك وقم بمراقبتها 

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، ستقوم بالضغط على خيار review & publish، وفيه يتم عرض ملخص وافي عن حملتك يحتوي كل البيانات التي قمت باختيارها، بداية بهدف الحملة والميزانية اليومية الخاصة بها والميزانية الكاملة التي قمت بإضافتها، وصولًا إلى التاريخ وطبيعة العملاء المستهدفين والنتائج المتوقعة منه الحملة كذلك. 

بعد الانتهاء من البيانات السابقة، تأتى الخطوة النهائية في إعداد الحملة وفيها يتم كتابة التفاصيل المتعلقة بالنشاط التجاري من العنوان والرقم البريدي والمدينة بالإضافة إلى بيانات الدفع الخاصة بالبطاقة المالية للمعلن كالآتي: 

بعد التأكد من كافة البيانات، يتم الضغط على خيار publish campaign وفيها يتم مراجعة الإعلان من قبل منصة سناب شات، وإذا لم يحتوي على أي أسباب تدعو لرفضه، يتم إطلاقه بكل سهولة، وحينذاك يمكنك التمتع بالخيارات المتقدمة التي يقدمها لك مدير الإعلانات ولاسيما في مراقبة أداء الحملات وسهولة إدارتها بكل احترافية، لكن قبل الانتقال إلى هذه الخطوة هل تساءلت يومًا، ما الذي يدفع بسناب شات إلى رفض إعلانك؟! 

ما هي أسباب رفض إعلان سناب شات؟ 

كغيره من المنصات الرقمية الأخرى، يوجد مجموعة من المحاذير التي يجب عليك تجنبها حتى لا يتعرض إعلانك للرفض، وهذه الشروط رغم كثرتها إلا إنها منطقية ومن الطبيعي أن تتحاشى أي علامة تجارية ارتكابها، لذلك لن تواجه مشكلة في تجنب هذه الأسباب وهي كالاتي: 

  1. يتم الحظر الحسابات والإعلانات التي تحتوي على محتوى إباحي أو تدعمه أو تقوم بنشره. 

  2. يتم منع الإعلانات التي تقوم على الاستغلال الجنسي الفاضح أو تحتوي على مشاهد عرى. 

  3. تحظر الإعلانات التي تروج للكحوليات أو تروج لها بطريقة مبالغ فيها أو تحرف في الأضرار الناتجة عنها أو التي يتم توجيهها إلى صغار السن أو التي يتم فيها استهداف مدمنين الخمر والسكارى العاجزين عن الإقلاع. 

  4. ممنوع نشر الإعلانات الخاصة بكحوليات في الدول مثل: مصر، السعودية، الجزائر، البحرين، إندونيسيا، الأردن، كازاخستان، الكويت، ليتوانيا، المغرب، النرويج، عمان، باكستان، قطر، تونس، تركيا، الإمارات. 

  5. ممنوع الترويج لأي من منتجات التبغ أو المخدرات. 

  6. لا يسمح بتصوير التدخين أو السجائر الإلكترونية إلا في الإعلانات الخاصة بالصحة العامة والتوعية. 

  7. ممنوع الإعلانات التي تروج لاستخدام أو شراء الأسلحة والمتفجرات والأدوات الحادة القاتلة. 

  8. غير ممسوح بالترويج إلى المواد الترفيهية إلى فئات عمرية غير مستهدفة من المحتوى المعروض، وذلك كعرض محتوى خاص بالبالغين لجمهور من المراهقين وصغار السن. 

  9. لا يسمح بالترويج للخدمات الصحية والصيدلانية إلا في حدود ما توافق في كل دولة من سياسات خاصة بالدواء. 

  10. لا يجب أن تنتهك الإعلانات أي من حقوق الابداعية أو الفكرية أو القانونية بأي شكل، سواء كان ذلك للأفراد أو كيانات اعتبارية. 

  11. لا يسمح باستخدام أصوات مشابهة أو علامات تجارية مشابهة أو غيرها من السمات التعريفية لأي من الأفراد أو العلامات التجارية بدون موافقة الشخص أو الكيان. 

  12.  لا يسمح بعرض الإعلانات التي تحتوي على منتجات أو خدمات مزورة أو مقلدة بشكل يتعدى على الملكية الفكرية لأصحاب الأفكار الأصلية. 

  13.  يجب أن تتوافق تصميم الإعلانات ولاسيما الابعاد ودقة الصور أو الفيديوهات المتطلبات الرئيسة لها والتي يمكن مراجعتها بزيارة الشروط الخاصة بالإعلانات في الموقع الرسمي لسناب شات.

  14. يتم حظر الإعلانات التي تحتوي على روابط خادعة كالتصيد الاحتيالي أو التحميل التلقائي لملفات غير مرغوبة. 

  15. يتم رفض الإعلانات التي تمتلك جودة منخفضة أو روابط معطلة أو الغير مناسبة للتصفح من خلال الجوال. 

  16. بالنسبة لإعلانات الصيدليات الإلكترونية فتسمح لبعض الدول وتحظر للبعض، لذلك يجب على مراجعة الدول المسموح لها بنشر هذا النوع من المحتوى إذا كانت إعلاناتك تنتمي إلى هذا النوع من الإعلانات. 

  17. بالنسبة للإعلانات الخاصة بالأدوية التي يمكن صرفها بدون وصفة طبيب، ففي هذه الحالة يجب على المعلن أن يحصل على موافقة مسبقة من سناب شات. 

  18. تحظر الإعلانات الخاصة بالمكملات الصحية والغذائية في حالة ما إذا كانت تحتوي على صور قبل أو بعد أو تروج لمكملات إنقاص الوزن أو التي المكملات التي قد تشكل خطورة على المستهلكين. 

  19. تحظر الإعلانات الخاصة باللياقة البدنية إذا كانت تحتوي على بيانات خادعة أو تحقر من اشخاص أو تحتوي على ادعاءات مبالغ فيها. 

  20. يتم رفض إعلانات منتجات وعمليات التجميل إذا كانت الفئة المستهدفة أقل من 18عامًا، و21 عامًا إذا كانت الدولة المستهدفة هي البحرين. 

  21.  كما يتم حظر الإعلانات الخاصة بمنتجات تفتيح البشرة أو العمليات الخاصة بهذا الشأن.

  22. يتم حظر الإعلانات التي تقوم بالترويج للألعاب الخاصة بالقمار أو اليانصيب التي يتم فيها الدفع مقابل الحصول على جوائز مالية وذلك في الأقاليم التي يحظر فيها لعب القمار أو الإعلانات التي تستهدف صغار السن أو الحملات التي تعظم من لعب اليانصيب وتجمله في عيون العملاء المستهدفين. 

  23. لا يسمح بالإعلانات الخاصة بالمواعدة أو التي تمجد الخيانة الزوجية لاسيما في الدول العربية. 

  24. بالنسبة لإعلانات الاتصالات، فلابد أن تحتوي على اسعار وشروط واضحة للخدمة وإلا سيتم رفض الإعلان.

  25. لا يسمح بالإعلانات التي تمجد العنف وتدعو إلى الإرهاب أو الكراهية. 

  26. لا يسمح بالإعلانات التي تمجد إيذاء النفس أو القيام بأفعال تٌسبب باضطرابات في الأكل أو تروج للانتحار. 

  27. لا يسمح بالإعلانات التي تحتوي على محتوى يعرض الحيوانات للخطر أو يتسبب بأي نوع من الإيذاء لهم. 

  28. يتم رفض الإعلانات المحرضة على أعمال أو أنشطة خطرة قد تسبب بأي نوع من أنواع الإيذاء النفسي أو الجسدي للمشاهد. 

  29. تحظر الإعلانات التي تشجع الأنشطة الغير قانونية كالطب التقليدي أو الأدوية الغريبة المشتقة من الحيوانات البرية أو الأسماك أو الانشطة التي تهدد الحياة البرية مثل الصيد الجائر أو شراء أو بيع الحيوانات المهددة بالانقراض. 

  30. يتم رفض الإعلانات التي تقوم بتغير لون البشرة أو تفتيحه عن عمد والذي تحتوي على أي إيحاءات عنصرية خاصة بلون البشرة. 

كما لاحظت، فإن معظم هذه الأسباب تخص انتهاكات غير إنسانية وقانونية، ومن الطبيعي أن تتجنبها في إعداد إعلان احترافي على سناب شات، لذلك صٌب اهتمامك على الشروط الخاصة بتصميم الإعلان نفسه سواء الجودة أو المحتوى أو دقة الصور أو الفيديوهات التي سيتم رفعها، وبذلك ستأمن نفسك من التعرض لأي رفض خاص بإعلانك أو وضع حسابك الإعلاني تحت الحظر لفترة مؤقتة أو إغلاقه تمامًا. 

ما هي أسباب رفض إعلان سناب شات؟ 

في النهاية، طريقة إعداد حملة إعلانية على سناب شات سهلة للغاية وتتشابه كثيرًا مع العديد من المنصات الإعلانية الاخرى، لذلك لن تواجه مشكلة في التعود السريع على مدير الإعلانات وإدارته باحترافية، لكن تذكر أن الأمر لا يقتصر قط على معرفة الخطوات، بل يجب عليك معرفة كيف ولماذا ومتى تقوم بأي خطوة من الخطوات السابقة. 

فالاحترافية في إعداد الإعلانات ولاسيما في منصة مختلفة كسناب شات snapchat، يركز بشكل أساسي على الاستراتيجيات التي تقوم باستخدامها وكيف تقوم بتوظيفها لصالح تحقيق الهدف النهائي من الحملة الإعلانية، وكيف تستفيد من المعلومات والبيانات المتوفرة من حملات سابقة في مضاعفة النتائج وكذلك الأرباح. 

لكن لا تقلق، فحتى إذا لم تكن تعرف كيف توظف ما تعلمته بطريقة صحيحة، فأكاديمية إعمل بيزنس تساعدك في هذه الخطوة بكل سهولة، فمن خلال دورة احتراف إعلانات سناب شات، ستتمكن من الإجابة على كل اسئلتك بالتفصيل، بداية من كيفية التسويق لعلاماتك او نشاطك التجاري باحترافية، وصولًا لكيفية قياس نجاح الحملات وعرض التقارير الإعلانية وتحليلها كذلك. 

بالإضافة إلى كورس احتراف إعلانات سناب شات، يمكنك أن تأخذ خطوة إلى الأمام لمزيد من الاحترافية، وذلك بدراسة طبيعة الإعلانات على كافة المنصات الاجتماعية، بداية من الفيس بوك وانستغرام وسناب شات، وصولًا لتويتر وتيك توك وكذلك اليوتيوب، وذلك عبر زيارة الصفحة الخاصة بدبلومة احتراف إعلانات السوشيال ميديا التابعة لنا، وهي بدورها ستجعلك محترف إعداد إعلانات الإلكترونية بكل سهولة. 


مقالات مشابهة

المزيد
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق

وظيفتي مدير البيع ومدير التسويق من أهم أعمدة الشركات

7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها
7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها

مع أكثر من مليار مستخدم نشط حول العالم شهريًا، ومع

ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟
ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟

حال الدنيا دائم التغير، ومع ظهور صيحة جديدة، يكون

الأكثر قراءة

المزيد
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك

يٌعد الفيس بوك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي فيبلغ عدد

دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 
دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

يعد علم التسويق الحصان الرابح فى عالم  الأعمال

12 نصيحة للترويج لعيادة 
12 نصيحة للترويج لعيادة 

 التسويق للعيادات أمر صعب جدًا وخصوصًا لو ملكش أي

مشاكل التسويق وحلولها
مشاكل التسويق وحلولها

 تتعرض الشركات لكتير من المشاكل التسويقية العصيبة،

إزاي تعمل براند ؟ 1
إزاي تعمل براند ؟ 1

هنبتدي النهارده معاكم سلسلة مقالات بعنوان إزاي

مفهوم تقسيم السوق
مفهوم تقسيم السوق

تقسيم السوق أو الـ Segmentation من أكثر المصطلحات الهامة

إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!
إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!

أهمية الخطة التسويقية : كتير من أصحاب المشاريع - وخاصة

كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟
كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟

61% من مستخدمي منصة تيك توك tiktok يرون أنها الأفضل والأكثر

تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf
تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf

إذا كنت مهتمًا بالتسويق وترغب في أن إجادته باحترافية،